Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / منشورات البحث الزراعي في خدمة فلاحة مرنة ومستدامة
INRA Faouzi Bekkaoui SIAM 2024

منشورات البحث الزراعي في خدمة فلاحة مرنة ومستدامة

تواجه الفلاحة المغربية تقلبات تغير المناخ المتفاقم، وموجات جفاف متكررة، ونقص مائي حاد، وطلب متزايد على الغذاء.

في هذا الصدد، يسر المعهد الوطني للبحث الزراعي أن يعلن عن نشر ثلاث مؤلفات علمية تساهم في جهود استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لضمان السيادة الغذائية في المغرب.

يتم نشر هذه المنشورات العلمية بمناسبة انعقاد النسخة 16 عشر للمعرض الدولي للفلاحة في المغرب #SIAM2024 ، الذي ينعقد من 22 إلى 28 أبريل 2024 بمكناس.

  • البحث الزراعي: رافعة لصمود الزراعة المغربية.  يحتوي   هذا الكتاب على 23 فصلا مقسم إلى 5 أجزاء، ويسلط الضوء على الدور الأساسي للبحوث الزراعية في تطوير زراعة مرنة في مواجهة التحديات المناخية والغذائية. يستكشف هذا المؤلف التقدم الحاصل في مجال البحوث الزراعية وتطبيقاتها العملية لتشكيل مستقبل زراعي مرن ومستدام وسيادي في المغرب. وتتناول الأجزاء المختلفة من الكتاب مواضيع تتعلق بالتقدم المحرز في مجال التحسين الوراثي وتدبير الموارد الطبيعية، فضلا عن الفرص والتحديات المتصلة بنظم الزراعة والثروة الحيوانية.
  • نظام رصد الجفاف والتنبؤ بمحاصيل الحبوب: الذكاء الاصطناعي من أجل زراعة مرنة في مواجهة الجفاف. انطلاقا من التعاون العلمي الرائد بين المعهد الوطني للبحث الزراعي ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمديرية العامة للأرصاد الجوية ومديرية الاستراتيجية والاحصائيات لوزارة الفلاحة، يجسد هذا النظام تميز الخبرة المغربية في مجال الزراعة. ويمثل هذا المشروع التشاركي خطوة مهمة نحو الأمام من أجل تطوير حلول رقمية مبتكرة لتعزيز قدرة الزراعة المغربية على الصمود في مواجهة المخاطر المناخية. كما يقدم الكتاب نبذة تاريخية عن الفلاحة الوطنية وعن الهندسة العامة لهذا النظام والمكونات التكنولوجية والنتائج المحصل عليها وآفاق تحسين هذا النظام. المؤلف موجه إلى الجمهور الواسع والحريص على تبني هذه الأداة عالية التأثير.
  • نظم زراعية لتعزيز فلاحة مستدامة في المناطق الجافة وشبه الجافة في المغرب: يلخص هذا المؤلف نتائج عدة سنوات من البحث في المناطق الجافة في المغرب. ومن خلال فصوله الـ 18 يعرض المؤلف التحديات الرئيسية التي تواجه الزراعة في الأراضي الجافة ومختلف الاستراتيجيات التي أعدها باحثو المعهد الوطني للبحث الزراعي والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة لإبراز التقدم العلمي حول الممارسات الزراعية في هذه المناطق الهشة. كما يبرز التقدم الحاصل في عدة مجالات مثل تحديد استخدام الأراضي الزراعية لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، ونجاعة استخدام المياه وخصوبة التربة، والإدارة المتكاملة والمندمجة للآفات والأعشاب الضارة، والتنوع البيولوجي…

يقترح المؤلف حلول عملية لتجربة نماذج مختلفة للإدارة المتكاملة، تشمل أحيانا ادماج المزارعين، لإثبات جدوى الزراعة في هذه المناطق الهشة من خلال تشجيع الممارسات الزراعية المرنة والمستدامة.

يمكن الاطلاع على هذه المنشورات بالمجان على شبكة الإنترنت عبر بوابة المعهد الوطني للبحث الزراعي على العنوان التالي: www.inra.org.ma

Partager

Regardez aussi

جهة الداخلة الوادي الذهب: تعاونية نسائية تمنح شهادة التميز بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2024

شهد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس تتويج التعاونية النسوية  » تدكيت الناكة الداخلة  » بمنحها شهادة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *