×
dimanche 25 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / منسوب المياه الجوفية في برشيد مهدد بالإستنزاف
Souss-Massa approvisionnement en eau et irrigation
Photo de barrage : DR

منسوب المياه الجوفية في برشيد مهدد بالإستنزاف

نقص المياه في برشيد مقلق.

ماذا لو نفد منسوب المياه الجوفية في برشيد بشكل حاد في غضون 10 سنوات؟

الفلاحة المكثفة وفقدان هطول الأمطار يبعثان على القلق، على الرغم من إرتفاع منسوب المياه الجوفية إلى 1500 كيلومتر مربع، فإن العجز المزمن المقدر للسد يبلغ 30 مليون متر مكعب / سنة وفقا ل Medias24. من الضروري اليوم حفر أكثر من 100 متر للعثور على الماء، كان من الضروري الوصول إلى 30 مترا إلى 40 مترا في منتصف الثمانينات.

لا يزال رئيس قسم الإدارة المستدامة للموارد المائية في ABHBC السيد محمد بوطيب، يقول ل Medias24 أن أكثر من 50% من إحتياطيات المياه الجوفية قد إستنفدت منذ الثمانينات و بالنسبة للمتخصص فإن منسوب المياه الجوفية يعتبر إستراتيجي في المملكة و من المرجح أن ينخفض بشكل كبير في غضون 10 سنوات إذا لم يتم فعل شيء.

على مد البصر نجد المزارعين الذين لديهم آبار غير قانونية و تمثل 91 % من آبار البلاد وعدم القدرة على قياس إستهلاك المياه لكل مزارع, مزارعو الجزر الذين إعتادوا على عدم الحصاد في نهاية دورة الإنتاج و الإحتفاظ بها في الأرض بإستخدام المياه للحفاظ على جزرهم إلى يوم التسويق، و بالتالي توفير تكاليف أكبر لوحدة التبريد.

وعلى المدى القصير جدا، حدد المقال أنه يجري وضع عقد للمياه الجوفية و أن التغذية الإصطناعية من خلال الآبار تطبق حاليا، كما حدد محمد بوطيب ضرورة إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي و المياه النقية للحد من ضغط منسوب المياه.

Regardez aussi

Maroc-Le-renforcement-de-l-alimentation-du-bétail-en-marche

علف الحيوان: SOFALIM تواصل نموها

ترغب مجموعة عبد المولى في زيادة طاقتها الإنتاجية من الأعلاف بشكل كبير. بإستثمارات تبلغ عشرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.