Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / منتدى حول التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة بمناسبة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

منتدى حول التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة بمناسبة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

  • المملكة المتحدة ضيف شرف النسخة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب
  • العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وفرص للتعاون بين البلدين في مجال الفلاحة
  • توقيع مذكرتي تفاهم في مجال الفلاحة

على هامش الافتتاح الرسمي للنسخة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، ووزير البيئة والغذاء والشؤون القروية البريطاني، اللورد ريتشارد بينيون، يوم الثلاثاء 02 ماي 2023 بمكناس، منتدى حول التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة وشارك في هذا الإحتفاء المفوض التجاري للمملكة المتحدة لإفريقيا ورئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، ومؤسسات وشركاء للتعاون البريطاني.

وأشاد الوزيران بجودة العلاقات بين البلدين في المجال السياسي والاقتصادي والتجاري وأكدا على المصالح المشتركة وسبل التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي. ويتعلق الأمر، على وجه الخصوص، بمجال الفلاحة العضوية، والمكننة الفلاحية، وتربية المواشي والصحة الحيوانية، وتثمين المنتجات الفلاحية وتحسين الولوج إلى أسواق منتوجات الصناعة الغذائية، بما في ذلك المنتوجات المحلية والمجالية.

ويشكل اتفاق الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقع في أكتوبر 2019، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2021، حجر الأساس للتعاون بين المملكتين. وتشمل هذه الاتفاقية الثنائية مجال تجارة المنتوجات الفلاحية كما تتضمن جميع المزايا المتفق عليها بموجب اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأتاح اللقاء مساحة للتبادل بين الفاعلين والمهنيين من كلا الطرفين حول جوانب تعزيز التعاون والشراكة والتبادلات في قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية على المستويات التقنية والتجارية والأعمال.

في نهاية المنتدى، وقع الطرفان مذكرة تفاهم تعلن عن إرادة مشتركة للتعاون في مجالات البحث العلمي والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتقوية القدرات والابتكار في المجال الفلاحي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف من الطرف المغربي ومركز « Agri-EPI » في مجال الابتكار الفلاحي والتكنولوجيا الفلاحية.

للتذكير، يمثل القطاع الفلاحي للمملكة المتحدة 0.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، حيث يلبي حوالي 60٪ من طلبها على الغذاء. 70٪ من المساحة الإجمالية للبلاد هي مساحة صالحة للزراعة وتشكل البطاطس والشمندر والقمح والشعير الزراعات الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة تحتل المرتبة 4 كأكبر مستورد دولي للمنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المغربية. بلغت قيمة صادرات الصناعات الغدائية المغربية إلى المملكة المتحدة 5.939 مليون درهم في 2022، بنمو قدره 57٪ مقارنة بسنة 2021 ونمو بنسبة 635٪ (x7 مرات) مقارنة بسنة 2010. شكلت صادرات الصناعات الغذائية في 2022 حصة بقيمة 36٪ ، وحصة في الحجم بلغت 73٪ من إجمالي صادرات المغرب إلى هذا السوق.

إن الاحتفاء السنوي بضيف شرف الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب هي عادة تهدف إلى الاحتفال بثقافة وفلاحة ضيف الشرف وكذلك ترسيخ البعد الدولي للمعرض.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *