Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على مدى تقدم الأشغال

مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على مدى تقدم الأشغال

  • تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تنظيم الدورة 16 للملتقى من 22 إلى 28 أبريل 2024
  • الدورة المقبلة تطمح أن تشكل منصة للتبادل والعمل من أجل نظم إنتاج مستدامة ومرنة في سياق يتسم بالتغيرات المناخية
  • أشغال التهيئة تتقدم بخطى سريعة ليكون في الموعد

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 5 أبريل 2024 بمكناس، بزيارة ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM). وكان مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس، السيد سعيد زنيبر، وعامل إقليم مكناس السيد عبد الغني الصبار، ورئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، السيد محمد فيكرات، ومندوب المعرض بالنيابة، السيد كمال هيدان، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

 خصت الزيارة تقدم أشغال تهيئة الموقع الذي سيحتضن المعرض ومختلف الجوانب التنظيمية المتعلقة بهذا الموعد الذي أصبح محطة ضرورية في المنظومة الفلاحية المغربية.

« المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يُعدّ اليوم منصة فريدة للتبادل والتواصل حول رؤية واستراتيجية التنمية الفلاحية ببلادنا. فهو يشكل مناسبة سانحة للالتقاء مع مختلف الشركاء، الوطنيين و الدوليين »، كما جاء في تصريح السيد الوزير خلال هذه الزيارة، حيث أكد على الدور المهم  للمعرض  في تشجيع الممارسات الفلاحية المستدامة والابتكار التكنولوجي والمبادلات التجارية والتعاون الدولي.

من جانبه، صرح محمد فيكرات، رئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب: « طموحنا بالنسبة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب هو توفير فضاء للإشعاع والحوار والابتكار، ملائم لتبادل الممارسات الجيدة  وخلق وتعزيز شراكات استراتيجية ».

تعرف أشغال تهيئة المعرض تقدما سريعا، حيث يعكس ديناميكية والتزام جميع المتدخلين من أجل دورة استثنائية على جميع المستويات، سواء بالنسبة للزوار أو العارضين. في هذا الصدد، أشار السيد هيدان قائلا: « نعمل جاهدين من أجل تنظيم نموذجي لهذه الدورة 16،  لتعكس التزامنا القوي إزاء تنمية فلاحتنا وطنيا  ودوليا ».

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة حفظه الله، يعتبر الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي ينظم سنويا بمكناس، من ضمن التظاهرات الفلاحية الكبرى على صعيد إفريقيا والشرق الأوسط. وسينعقد في دورته 16 من 22 إلى 28 أبريل تحت شعار: « المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود »، مع مشاركة إسبانيا كضيف شرف. يحتل المعرض مساحة تصل إلى 12 هكتار، ويَعِدُ بتجربة غنية سواء بالنسبة للمهنيين أوالعموم.

وتشكل الدورة المقبلة منصة للتبادل والعمل من أجل إرساء نظم إنتاج مستدامة ومرنة في سياق يتسم بالتغيرات المناخية. وستعرف هذه الدورة تنظيم أكثر من 40 ندوة علمية، بمشاركة كحوالي 70 بلد و1500 عارض، وينتظر استقبال أكثر من 950000 زائر.

وتتميز الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب على الخصوص بـإحداث قطب جديد « الفلاحة الرقمية »، والذي يسلط الضوء على دور التكنولوجيا الرقمية في خدمة فلاحةٍ أكثر فعالية وأكثر مرونة؛ توسيع مهم لقطب « المنتجات المجالية »، لتثمين تنوع الفلاحة المغربية وأنشطة التعاونيات؛ واعتماد التذكرة الإلكترونية لتحسين ظروف ولوج المعرض.

Partager

Regardez aussi

جهة الداخلة الوادي الذهب: تعاونية نسائية تمنح شهادة التميز بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2024

شهد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس تتويج التعاونية النسوية  » تدكيت الناكة الداخلة  » بمنحها شهادة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *