×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / مكناس: ورشة عمل دولية حول الزراعة الدائرية وإطلاق مشاريع لتطوير المقاولات والابتكار
M. Le Ministre de l'Agriculture M. Sadiki
M. Le Ministre de l'Agriculture M. Sadiki - ph : DR

مكناس: ورشة عمل دولية حول الزراعة الدائرية وإطلاق مشاريع لتطوير المقاولات والابتكار

مكناس: ورشة عمل دولية حول الزراعة الدائرية وإطلاق مشاريع لتطوير المقاولات والابتكار

 

الزراعة الدائرية، نموذج يحتذى به من أجل نظام غذائي مستدام ومنصف ولحماية التنوع البيولوجي

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 12 يناير 2022 بمكناس، ورشة عمل دولية حول الزراعة الدائرية والابتكارات في الفلاحة الإيكولوجية. كما قام بتدشين مركز الابتكار للصناعات الغذائية. ورافقه خلال هذه الزيارة كل من عامل مكناس وسفير هولندا ومهنيون ووفد كبير من مسؤولين بالوزارة .

ورشة عمل دولية حول الزراعة الدائرية

ترأس الوزير افتتاح ورشة عمل دولية تحت شعار « الزراعة الدائرية والابتكارات في الفلاحة الإيكولوجية: تجارب من هنا وهناك » بقطب الجودة الغذائية بالقطب الفلاحي لمكناس.

في كلمته الافتتاحية، أشار الوزير إلى أن الزراعة الدائرية، التي تعتبر من ابتكارات الإيكولوجيا الفلاحية تعد نموذجا يحتذى به وأنها آلية لتطوير فلاحة مغربية ذات أداء بيئي واقتصادي واجتماعي. وتعزز الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر 2020-2030 هذا النموذج لا سيما على مستوى الركيزة الثانية المتعلقة باستدامة التنمية الفلاحية من خلال فلاحة مرنة وفعالة بيئيًا.

هذه الورشة هي مبادرة أولى لتبادل الخبرات العلمية حول الفلاحة الإيكولوجية في مواجهة التحديات الجديدة للتنمية الفلاحية المستدامة والزراعة الدائرية كبديل مسؤول لخدمة الأجيال القادمة. كما أنها فرصة للاستفادة من الممارسات وقصص النجاح والابتكارات بغية إنشاء مركز وطني للفلاحة الإيكولوجية بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، لفائدة الباحثين والطلبة والفلاحين.

الزراعة الدائرية، أو الزراعة ذات المدخلات الخارجية المنخفضة، هي أحد مكونات الإيكولوجيا الفلاحية وتعد بأن تكون نموذجًا للمستقبل. تكمن الفكرة في الإنتاج بطريقة تقلل من الخسائر إلى أدنى حد في سلسلة الإنتاج عن طريق الحفاظ على المخلفات و / أو المنتجات الثانوية للكتلة الحيوية الفلاحية وتحويل الأغذية في النظام الغذائي كموارد متجددة. إن الضيعات الفلاحية التي تمارس الزراعة الدائرية تقلل من المدخلات وتغلق الدورات قدر الإمكان، خاصة تلك التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور والكربون والطاقة والماء.

هذا الحدث الذي ينظم من طرف المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والقطب الفلاحي للابتكار بمكناس (AGRINOVA) بشراكة مع سفارة هولندا، تميز بمشاركة مختلف الفاعلين المعنيين، بما في ذلك المهنيين والباحثين.

MAPM

Regardez aussi

Italie ouvriers agricoles saisonniers

إيطاليا تُشغِّل اليد العاملة الموسمية المغاربية

تعاني إيطاليا من نقص في اليد العاملة وتبحث عن استقدمها من شمال إفريقيا. خصصت الحكومة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *