Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / معدل ملء السدود يتحسن بشكل جيد
Maroc 37,5 millions euros pour améliorer approvisionnement en eau
Barrage - ph : DR

معدل ملء السدود يتحسن بشكل جيد

معدل ملء ثلث من السدود يتجاوز 50%.

قال السيد نزار بركة وزير التجهيز و المياه، اليوم الثلاثاء إن نسبة ملء ثلث السدود تجاوزت 50%، فيما وصلت إلى 100% في السدود الأخرى ما سيساعد في حل مشكلة ندرة المياه في عدة مناطق من المملكة.

كان لهطول الأمطار الأخير تأثير إيجابي على خزانات السدود التي تصل حاليا إلى أكثر من 5.52 مليار متر مكعب بمعدل ملء بلغ 34.3% بحسب السيد بركة الذي كان يجيب على سؤال موضوعي حول « الإجراءات المتخذة لمعالجة مشكلة ندرة المياه » طرحته جماعات الأغلبية و المعارضة في مجلس المستشارين.

وقال إنه على الرغم من هطول الأمطار الأخيرة إلا أن خزانات السدود لا تزال منخفضة مقارنة بالعام السابق عندما وصلت نسبة الملء إلى 50.8% مضيفا أن الثلوج ستغذي هذه السدود مما يشير إلى تحسن في الوضع.

و وضح السيد بركة أن حجم الأمطار المسجل منذ 1 مارس و حتى اليوم بلغ 6365 ملم أي ضعف ما تم تسجيله بين سبتمبر و فبراير، موضحا أن الأمطار كان لها تأثير إيجابي على منسوب المياه الجوفية و الزراعة و قد أنقذت محاصيل الربيع و كذلك الثروة الحيوانية.

لمعالجة النقص في المياه إتخذت وزارة التجهيز و المياه إجراءات إستباقية لصالح المناطق الأكثر تضررا، مذكرا بهذا المعنى بخطة الطوارئ التي وضعتها الحكومة لمعالجة هذه المشكلة في حوض مولوية بميزانية قدرها 1.3 مليار درهم.

وخلص إلى أن بعض المناطق قد تعاني من ضعف في الموارد المائية خاصة المنطقة الشرقية و واد زيز و تانسيفت.

  MAP

Regardez aussi

kiwi_maroc

نمو الكيوي في ألمانيا بسبب الإحتباس الحراري؟

« مع إرتفاع درجات الحرارة سنبدأ في زراعة الكيوي في المستقبل. » هانز يورغ فريدريش Hans-Jörg Friedrich …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.