Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / مشروع مرسوم يحدد سير عمل اللجنة الوطنية لمنتجات وقاية النباتات
Photo : MAP

مشروع مرسوم يحدد سير عمل اللجنة الوطنية لمنتجات وقاية النباتات

مجلس الحكومة: تم إعتماد مرسوم بشأن تكوين وعمل اللجنة الوطنية لمنتجات وقاية النباتات.

إعتمد مجلس الحكومة المنعقد الخميس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مشروع المرسوم رقم 2.22.670 الذي يحدد تشكيل اللجنة الوطنية لمنتجات وقاية النباتات و إجراءات تشغيلها.

قدم الوزير المنتدب للعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس، نيابة عن وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات محمد صادقي، و يأتي هذا المرسوم تطبيقا للقانون رقم 34.18 بشأن منتجات وقاية النباتات الصادر بالظهير الشريف رقم 1-21-67 المؤرخ في 3 حج 1442 (14 يوليو 2021)،  قاله السيد بيتاس خلال المؤتمر صحفي بعد المجلس.

إذ يلاحظ أن المادتين 4 و 5 من القانون 34-18 تنصان على إنشاء اللجنة الوطنية لمنتجات وقاية النباتات المسؤولة عن إصدار فتوى بشأن الموافقة على المواد الفعالة  و دراسة المخاطر التي تتكبدها حيازة منتجات وقاية النباتات أو مناولتها أو إستخدامها فضلا عن إقتراح أي تدبير من شأنه تحسين ظروف الإستيراد، تصنيع هذه المنتجات أو صياغتها أو إعادة تعبئتها أو تخزينها أو توزيعها أو إستخدامها.

كما يهدف المشروع إلى تحديد و تشكيل إجراءات تشغيل اللجنة المذكورة التي تتألف من ممثلين عن وزارات الداخلية و الفلاحة و الصحة و التنمية المستدامة و المياه و الصناعة و التشغيل بالإضافة إلى إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة (ADII) و المكتب الوطني لسلامة الأغذية (ONSSA).

وأكد أن رئاسة هذه اللجنة تعزى إلى وزارة الفلاحة في حين أن الهيئة ستهتم بالأمانة العامة.

كما يتضمن مشروع المرسوم أحكاما بإلغاء المرسوم رقم 2-01-1343 المؤرخ في 28 جمادى الآخرة 1422 (17 سبتمبر 2001) المنشئ للجنة مبيدات الحشرات المعدة للإستعمال الفلاحي.

 MAP
Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *