Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / مرض التنين الأصفر يقلق الإسبان
maladie dragon jaune - photo : DR

مرض التنين الأصفر يقلق الإسبان

الإتحاد الأوروبي في حالة تأهب ضد مرض التنين الأصفر الذي ليس لديه علاج حالي.

تقوم حملة « الحياة من أجل الحمضيات » التي يشنها الإتحاد الأوروبي و التي تضم إسبانيا و البرتغال و فرنسا و إيطاليا، بتطوير إستراتيجيات لوقف إنتشار مرض التنين الأصفر الناجم عن بكتيريا « كانديداتوس ليبريباكتر ».

حذرت صحيفة الجارديان من إنتشار مرض التنين الأصفر الذي وصل بالفعل إلى مستويات وبائية في 48 دولة آسيوية و 53 دولة أفريقية بالإضافة إلى البرازيل و الولايات المتحدة. تم إكتشاف مرض التنين الأصفر في الصين في عام 1943، في أفريقيا في عام 1947 وبدأ في تدمير بساتين البرتقال في فلوريدا في عام 2005.

« تم بالفعل إكتشاف أحد النواقل، Trioza eryteae في جزر الكناري و البرتغال و غاليسيا في شمال غرب إسبانيا، و لكن ليس البكتيريا » كما يقول فرانسيسكو أريناس، رئيس معهد لاس توريس للأبحاث في الأندلس جنوب إسبانيا « المشكلة هي أنه بمجرد وصول الناقل عاجلا أم آجلا ينتشر المرض أيضا » ، يضيف الخبير إلى نفس المصدر.

لا يوجد علاج متاح حتى الآن

أول علامة على إصابة شجرة هي أوراق صفراء و مشوهة ثم تنتج الشجرة ثمارا قليلة و في غضون خمس سنوات الماضية، لا يوجد علاج متاح إلى الآن. الحل الوحيد هو حفر الأشجار و إعادة زراعتها أو إتخاذ تدابير وقائية.

أطلق مجلس مدينة إشبيلية و « الحياة من أجل الحمضيات » برنامجا تجريبيا لتشجيع إنتشار الحشرات و الطيور التي تهاجم الحشرات التي تنشر المرض.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *