×
dimanche 29 janvier 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / مراكش- آسفي: زراعة نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية

مراكش- آسفي: زراعة نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية

رئيس الحكومة يبدأ زراعة الصبار المقاوم للبق للقرمزي.

إطلاق مشروعين فلاحيين تضامنيين متكاملين على مساحة إجمالية قدرها 4000 هكتار في الرحامنة و قلعة السراغنة، مع التركيز على زراعة الصبار المقاوم للقرمزي و زراعة الخروب و تنمية الثروة الحيوانية.

شرع رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش في إقليم الرحامنة و يرافقه وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه والغابات السيد محمد صاديقي في إطلاق مشروع متكامل للفلاحة التضامنية لزراعة أنماط إيكولوجية من الصبار المقاوم للبق الدقيقي القرمزي، وقد زار رئيس الحكومة أيضا مركزا لتوزيع الشعير المدعوم وبدأ عملية التلقيح و معالجة الماشية.

ثم توجه محمد صاديقي إلى إقليم قلعة السراغنة حيث زار وحدة صناعية حديثة لإنتاج وتعبئة البيض للإستهلاك.

ورافقهم خلال هذه الزيارة والي جهة مراكش-آسفي و رئيس المجلس الجهوي و عاملي إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة و رئيس غرفة الفلاحة بمراكش-آسفي و مسؤولون منتخبون و وفد كبير من مسؤولي الوزارة.

بدء أعمال زراعة الصبار المقاوم للبق الدقيقي القرمزي

ومن إقليم الرحامنة شرع رئيس الحكومة برُفقة وزير الفلاحة في إطلاق مشروعين مهمين للفلاحة التضامنية للجيل الجديد في إقلمي الرحامنة و قلعة السراغنة، وتهدف هذه المشاريع التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 70 مليون درهم إلى إنعاش قطاع الصبار من خلال زراعة أنماط بيئية مقاومة للبق الدقيقي القرمزي و تحسين و تنويع دخل المستفيدين من خلال دمج المضاربات النباتية والحيوانية التي تتكيف مع الظروف المحلية وتطوير ريادة الأعمال للشباب.

ويتوزع هذا المشروع على عدة أنشطة و ينص على زراعة 4000 هكتار من الصبار و زراعة 1000 هكتار من شجيرات العلف (Atriplex) و تطوير 8 نقاط توريد المياه و زراعة 400 هكتار من شجرة الخروب المخصصة لصغار المزارعين، ومن المخطط له أيضا توزيع 300 خلية نحل و تركيب وحدتين صناعيتين إحداهما لإنتاج الشعير بالزراعة المائية و تركيب مشتل لإنتاج شتلات الأشجار المثمرة و أخرى لتربية الدجاج البلدي، مما سيؤدي إلى تحسين وتنويع دخل صغار المزارعين المستفيدين من هذه المشاريع.

وتشمل هذه المشاريع أيضا إنشاء ثلاث تعاونيات للخدمات لصالح الشباب القروي و إنشاء أنشطة مدرة للدخل للمرأة.

ومع وجود أكثر من 1785 مستفيداً في الإقليمين ستسمح هذه المشاريع بإنشاء أكثر من 254 ألف يوم عمل سنويا و ستصل القيمة المضافة إلى 114 مليون درهم.

MAPM

Regardez aussi

arachides

السنغال: قطاع الفول السوداني في خطر؟

دعا العاملون في الشركة الوطنية السنغالية لتسويق البذور الزيتية (سوناكوس SONACOS) إلى الوقف الفوري لصادرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.