Accueil / حوارات / مراحل تطعيم الطماطم

مراحل تطعيم الطماطم

محمد بوحساس: « يمنح نظام الجذور القوي والفعال لنباتات الطماطم حيوية ونشاطا ».

يستخدم المزارعون التطعيم لمضاعفة نباتات الطماطم مع الإحتفاظ بخصائص النبات الأم. محمد بوحساس، المهندس الزراعي والمدير الفني في المشتل الدولي، يشرح بالتفصيل فوائد إستخدام هذه التقنية.

AgriMaroc.ma: مرحبًا سيد بوحساس، ما هي عملية التطعيم؟

محمد بوحساس: يتضمن التطعيم دمج الجزء القاعدي من الجذر (نظام الجذر + النبتة بدون الفلقات) مع الجزء الهوائي من السليل (صنف مع أو بدون فلقات حسب نوع الطعم).

AgriMaroc.ma: ما هي الأنواع المختلفة من جذور الطماطم؟

محمد بوحساس: الطماطم الجذرية هي جذور الطماطم الهجينة الناتجة عن التهجين بين الطماطم البرية والطماطم المزروعة.

هناك نوعان من الجذور الجذرية:

الجذور البينية النوعية: من نفس نوع الطماطم، مع مقاومة لمسببات الأمراض التي تنقلها التربة (داء الفيوزاريوس، والذبول الفيرتيليوم) ونظام جذر قوي إلى حد ما.

بين النوعية: نوع آخر وثيق الصلة بالطماطم، وغالبًا ما يكون من سلالات برية أكثر قوة ومقاومة من الطماطم المزروعة.

AgriMaroc.ma: كيف تختار الطعم الجذري المناسب؟

محمد بوحساس: يجب أن يأخذ اختيار الطعم الجذري في الإعتبار السليل الذي يجب أن يكون متوافقًا. يجب أن تبحث عن التوازن بين الجوانب النباتية والتوليدية للنبات: يجب عدم تطعيم الأصناف شديدة الخضرة على جذور جذرية قوية جدًا لتجنب الحصول على نبات نباتي (عرضة للأمراض الفطرية، وأوراق الشجر كثيفة جدًا، والثمار المشوهة وما يترتب على ذلك من فقدان المحصول). يجب تطعيم الأصناف ذات القوة المنخفضة على جذور جذرية قوية حتى تتمكن من الإنتاج طوال الدورة.

واعتماداً على نوع الطعم الجذري، يجب أن يتم البذر قبل 4 إلى 10 أيام من بذر الطعم.

AgriMaroc.ma: أخبرنا عن مراحل التطعيم.

محمد بوحساس: يجب أن يكون قطر الطعم الجذري والسليل متساوياً وقت التطعيم للحصول على نسبة جيدة.

قم بقطع الطعم الجذري بزاوية 45 درجة على إرتفاع يتوافق قطره مع قطر السليل، مع البقاء تحت الفلقة.

إقطع السليل بزاوية 45 درجة تقريبًا إما أسفل الفلقات إذا كنت تريد ذراعين في إبط الفلقة؛ أو أعلى الفلقة إذا كنت تريد ذراعين في إبط الورقة الحقيقي (طريقة تم تطويرها لعلاج الظهور غير المتجانس لأذرع بعض الأصناف؛ تتيح لك هذه الطريقة الحصول على كسب في التبكير والحصول على عناقيد أولى عالية الجودة).

ضع مشبك التطعيم السيليكوني على الطعم الجذري.

أدخل جذع الطعم في الطرف الآخر من المشبك، واضغط برفق حتى يظل الطعم الجذري والطعم على تماس ويتم إعادة توصيل الأنسجة الوعائية للطعم الجذري والطعم حتى تتدفق العصارة إلى الطعم.

يُرش الضباب ويوضع على الفور في غرفة الإنعاش لتجنب أي إجهاد.

التطعيم: يقضي النبات أسبوعاً في غرفة التطعيم لضمان وجود لحام جيد بين الطعم الجذري والسليل. بمجرد التأكد من الإلتحام، يتم قطع الجذع الرئيسي للنبات للسماح للبراعم الإبطية بالنمو وإعطاء ذراعين. تعني القوة العالية للطعم الجذري أنه يمكن تحقيق دورة إنتاجية مدتها 10 أشهر بإستخدام ساقين لكل نبتة، مقارنةً بساق واحدة للمحاصيل التقليدية غير المطعمة.

AgriMaroc.ma: ما هي الشروط المطلوبة لنجاح التطعيم؟

محمد بوحساس: يجب التحكم في الظروف المناخية في غرف التطعيم: يجب أن تكون درجة الحرارة بين 20 و25 درجة مئوية، ويجب الحفاظ على الرطوبة عند 85% ويجب تقليل مستويات الضوء. تتطلب تقنيات تطعيم نباتات الطماطم خبرة فنية وقدرًا كبيرًا من العناية من حيث النظافة والتطهير: يجب تطهير معدات التطعيم في جميع الأوقات لتجنب أي نوع من التلوث.

المراقبة الصارمة للنظافة من خلال التطهير أمر ضروري لتجنب أي نوع من التلوث. إحدى الآفات الرئيسية التي تصيب الطماطم هي بكتيريا Clavibacter Michiganensis. حاليا ولمواجهة مخاطر عدوى بكتيريا كلافيباكتر، تتجه بعض المشاتل إلى اعتماد الممارسات الجيدة للبذور والنباتات. البذور الجيدة والممارسات النباتية الجيدة هي معيار إنتاج يمثل حاليًا أعلى مستوى من الوقاية الصحية ضد بكتيريا كلافيباكتر. وتتطلب مواصفاته التحكم في مخاطر التلوث في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، من خلال مراقبة المسارات الأربعة الرئيسية للتلوث (البذور والمياه والمعدات والعاملين).

تنطوي الطبيعة الدقيقة للغاية للشهادة على إصلاح شامل لتدفقات المواد الرئيسية، وتتطلب صرامة كبيرة في التطبيق.

ونتيجة لذلك، لا ينجح في الحصول على الشهادة إلا الهياكل الأكثر تقدمًا من الناحية التقنية.

AgriMaroc.ma: ما هي فوائد التطعيم؟

محمد بوحساس: يتيح التطعيم إطالة النمو الخضري وتعزيز القوة: حيث يوفر الطعم الجذري لنباتات الطماطم القوة من خلال نظام جذورها القوي والمغذى جيدًا. وهذا يعني أنه يمكن زراعة أصناف معينة ذات حيوية منخفضة (للطعم أو الجودة أو لأسباب أخرى) على مدى دورات طويلة.  وتكون هذه الحيوية مفيدة بشكل خاص عندما تكون الظروف المناخية صعبة، مثل فترات الصيف شديدة الحرارة وفي نهاية موسم الإنتاج.

القدرة على تحمل الأمراض التيلورية والديدان الخيطية: تتسم الجذور بمقاومة أو تحمل عدد من الأمراض، وخاصة الأمراض التيلورية والديدان الخيطية.

مثال على مقاومة الطعوم الجذرية: مقاومة عالية (HR): ToMV:0-2/فول:0,1/For/Pl/Va:0/Vd:0مقاومة متوسطة (IR): Ma/Mi/M ToMV: 0-2 فيروس فسيفساء الطماطم Fol: 0,1Fusariumoxysporumf.sp.lycopersicici السباقات 0 و 1 بالنسبة لـ Fusariumoxysysporumf.sp.sp.radicis-lycopersici Va: 0Verticilliumalbo-atrum Vd: 0Verticilliumdahliae Ma: Meloidogynearenaria Mi: Meloidogyne incognita Mj: Meloidogynejavanica

AgriMaroc.ma: ما هي عيوب التطعيم؟

محمد بوحساس: يمكن أن تنشأ عيوب التطعيم نتيجة :

عدم التوافق بين الطعم الجذري والسليل أو الفشل في الحفاظ على التوازن الخضري-الإنتاجي.

عدم ملاءمة إرتفاع نقطة التطعيم أو عمق الغرس: خطر تحرير النبات من جذوره. في هذه الحالة، تضيع ميزة التطعيم وقد يصاب الطعم بمسببات الأمراض التي تنقلها التربة والتي يكون حساساً لها.

عدم التحكم في النظافة والتطهير في جميع مراحل الإنتاج.

شكرًا للسيد محمد بوخصاص

تحديث 16/03/2024

Partager

Regardez aussi

Rachid Benali

رشيد بنعلي: المغرب لديه إمكانات كبيرة لإستغلال الإنتاج الزراعي

أكد رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القروية رشيد بنعلي، على أن فرص تطوير التبادلات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *