×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / مجلس المنافسة يوصي بالدعم اللاّزم لقطاع زراعة النباتات الزّيتيّة
Culture oléagineuse - ph : DR
Culture oléagineuse - ph : DR

مجلس المنافسة يوصي بالدعم اللاّزم لقطاع زراعة النباتات الزّيتيّة

مجلس المنافسة يوصي بالدعم اللاّزم لقطاع زراعة النباتات الزّيتيّة

من الضروري دعم قطاع البذور الزيتية من مراحله الأولى

يوصي مجلس المنافسة بدعم الإنتاج المحلي للبذور الزيتية من أجل تحسين الأداء التنافسي داخل سوق زيوت المائدة الوطني.

لتلبية احتياجاته من زيوت المائدة الخام، يعتمد المغرب بشكل كبير على الواردات مما يعرض البلاد لخطر الإرتفاع الحاد في الأسعار العالمية للمواد الخام المكونة لمختلف زيوت المائدة كمنتج أساسي في الإستهلاك اليومي، و قد أخبر مجلس المنافسة في إعلان سابق « فحص الإمتثال و إحترام قواعد المنافسة الحرة والعادلة من طرف جميع منتجي ومستوردي زيوت المائدة و ذلك بعد الزيادات الملحوظة في أسعار البيع في السوق الوطنية « 

ومع ذلك ، فإن هذا الإعتماد الكلي لا يمكن أن يكون حتميًا لأن المغرب كان قادرًا في الماضي ولا سيما فترة التسعينيات، على ضمان أكثر من 10 % من احتياجاته من الزيت من خلال البذور الزيتية المنتجة محليًا. إلا أن تطوير إنتاج البذور الزيتية لا يمكن القيام به بدون دعم حكومي. كما عبر عنه نفس المصدر.

في هذا الصدد، أظهر وباء Covid-19 أهمية وجود إنتاج محلي لهذا المنتوج باعتباره ضروريا ذوا أولوية، كما يشير المجلس محددًا أنه مع الأخذ في الإعتبار قدرة المغرب على إنتاج البذور الزيتية بمحاصيل سنوية قد تصل إلى أكثر من 600 ألف هكتار و بذلك فمن الأولويات الأساسية تطوير الزراعة المرتبطة بإنتاج البذور الزيتية المحلية و خاصة بذور دوار الشمس وبذور السلجم.

و نذكر بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لا سيما تلك التي تقع في إطار عقد برنامج (2013-2020) و يوصي مجلس المنافسة بتجديد هذا العقد من خلال إدماجه. في استراتيجية برنامج « الجيل الأخضر 2020-2030 »

و من أجل تحسين الأداء التنافسي للسوق الوطني لزيوت المائدة، يقترح المجلس أيضًا تشجيع استهلاك زيت الزيتون من أجل تقليل الإعتماد الكلي على زيوت البذور الزيتية، و أيضًا لتعزيز حجم التخزين وإعادة تأهيل الخط الذي يربط كوستوما Costoma بميناء الدار البيضاء. كما يدعو المجلس إلى تشجيع المشغلين على إنشاء خدمات تغطية المخاطر، وتعزيز المنافسة بين المشغلين على مستوى نقاط البيع وتحديث قنوات التوزيع التقليدية. وفقا لأحكام القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة فقد تم الإتصال بالمجلس من طرف رئيس مجلس النواب لإبداء رأيه بشأن الإتزام بقواعد المنافسة الحرة والعادلة من قبل منتجي ومستوردي زيوت المائدة بعد الزيادات الملحوظة في أسعار البيع في السوق الوطني لهذه المنتجات.

وكالة المغرب العربي للأنباء MAP

Regardez aussi

Italie ouvriers agricoles saisonniers

إيطاليا تُشغِّل اليد العاملة الموسمية المغاربية

تعاني إيطاليا من نقص في اليد العاملة وتبحث عن استقدمها من شمال إفريقيا. خصصت الحكومة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *