Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / ماذا عن مشروع إعادة هيكلة أسواق الجملة؟
Almeria les stations de conditionnement se préparent à une grève
Marché de gros - photo : DR

ماذا عن مشروع إعادة هيكلة أسواق الجملة؟

إن مشروع إعادة هيكلة أسواق الجملة في المغرب آخذ في التبلور و يخطو خطوات كبيرة، يجري إعداد قانون لتنظيم هذا النشاط مما يمثل خطوة حاسمة في تحقيق هذا المشروع الطموح وفقا لأحدث المعلومات يجب أن يرى الهيكل الأول لهذا الجيل الجديد من الأسواق ضوء النهار في الرباط قبل نهاية عام 2023.

جاء هذا الإعلان الرسمي من قبل وزير الداخلية عبد اللطيف لفتيت خلال جلسة في مجلس النواب، ردا على سؤال شفهي و كشف الوزير النقاب عن تفاصيل خطة إعادة الهيكلة التي وضعتها وزارته و التي تهدف إلى تزويد البلاد ببنية تحتية تجارية تلبي المعايير الدولية.

تفاصيل هذا الإصلاح معروفة الآن و بحسب لفتيت فإنه يرتكز على ثلاث ركائز أساسية: إعادة هيكلة الشبكة الوطنية القائمة، تحديث معدات سوق الجملة و تنويع خدماتها، فضلا عن إعتماد نموذج تدبير فعال لتعزيز جاذبيتها. الهدف العام هو إنشاء 12 سوقا إقليميا جديدا للجملة متخصصة في الفواكه و الخضروات.

قال الوزير إن أعمال بناء أول سوق للجملة لهذا الجيل الجديد يجب أن تكتمل بحلول نهاية عام 2023 في الرباط. و في الوقت نفسه يجري العمل أيضا على تطوير أربعة أسواق جملة أخرى في مدن فاس و بركان و مراكش و إنزكان.

وشدد لفتيت على أن هذا الإصلاح يهدف إلى التغلب على القيود المتعددة التي تعيق حاليا تطوير قطاع تسويق الفواكه و الخضروات في البلاد و تشمل هذه القيود وجود العديد من الوسطاء و تقادم الهياكل الأساسية القائمة.

بالإضافة إلى إعادة هيكلة أسواق الجملة فقد شارك الوزير أيضا التعاون الوثيق بين إدارته و وزارة الصناعة و التجارة لتطوير رؤية مشتركة لبرنامج إعادة تأهيل السوق المجتمعية، يوجد في المغرب حاليا 822 سوقا محليا بما في ذلك 753 في المناطق القروية و 69 في المناطق الحضرية بين عامي 2021 و 2022 إستفادت العديد من هذه الأسواق الأسبوعية بالفعل من أعمال إعادة التأهيل بفضل مساهمة إجمالية من الوزارة ، بلغت 62 مليون درهم.

Partager

Regardez aussi

جهة الشرق: إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية

إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق لفائدة ساكنة 19 جماعة قروية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.