Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / كيف تساهم Loukkos في قطاع الفواكه الحمراء
La culture de fruits sauvages peut permettre de lutter contre la perte de biodiversité

كيف تساهم Loukkos في قطاع الفواكه الحمراء

المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة تسلط الضوء على نمو قطاع الفاكهة الحمراء في محيط لوكوس و الذي حقق مبيعات سنوية تزيد عن 4,5 مليار درهم.

وفقا لبيان صادر عن الإدارة نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء شهد قطاع التوت، بما في ذلك الفراولة و التوت و العنب البري نموا إستثنائيا في لوكوس التي تمثل حوالي 80٪ من الإنتاج الوطني.

يعزى هذا النجاح إلى الموقع الجغرافي المتميز و الظروف المناخية المواتية، و وفرة الموارد المائية و اليد العاملة الماهرة مع إتقان تقنيات الإنتاج و إنشاء بعض الشركات الأوروبية في المنطقة، فضلا عن الدعم الذي تقدمه الدولة لتشجيع الإستثمار في هذا القطاع.

يولد قطاع الفاكهة الحمراء نحو 4.5 مليار درهم من المبيعات و أكثر من 6 ملايين يوم عمل وفقا للمصدر ذاته، يضم محيط لوكوس أيضا حوالي 25 وحدة تعبئة و تجميد بالإضافة إلى المزارع.

تبلغ المساحة المخصصة لزراعة الفواكه الحمراء في منطقة عمل المكتب الإقليمي للتنمية الزراعية في لوكوس للموسم الزراعي 2022-2023 7042 هكتارا، بما في ذلك 2822 هكتارا للفراولة و 2822 هكتارا للتوت و 2175 هكتارا للتوت الأزرق و 15 هكتارا للفواكه الحمراء الأخرى.

يساهم قطاع التوت الأحمر بنسبة 24 في المائة في خلق فرص الشغل بجهة طنجة تطوان الحسيمة حسب الإدارة الجهوية يمثل حجم تصدير التوت حوالي 85 ٪ من إجمالي إنتاج الفراولة و 95 ٪ من التوت و 96 ٪ من العنب البري.

يتم تصدير المنتجات إلى أكثر من 54 دولة في أوروبا و الخليج و شمال إفريقيا و أمريكا و أستراليا ، حيث تذهب 90٪ من الصادرات إلى أوروبا تليها آسيا (4.5٪) و أمريكا الشمالية (4٪)، و ينقسم الباقي بين دول الخليج و أفريقيا و أوروبا الشرقية و أوقيانوسيا و قد بلغت صادرات الفاكهة الطرية خلال الموسم الزراعي الماضي 145,139 طنا منها 49,141 طنا من الفواكه الطرية المجمدة.

Partager

Regardez aussi

جهة الشرق: إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية

إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق لفائدة ساكنة 19 جماعة قروية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.