Accueil / تقنيات / كل شيء حول ToBRFV
Tomates - Ph : DR
Tomates - Ph : DR

كل شيء حول ToBRFV

 هو مرض نباتي ينتمي إلى عائلة فيروسات جنس Tobamovirus و يؤثر على محاصيل الطماطم، إنه فيروس جديد تم إكتشافه في عام 2014 في بلدين رئيسيين: الأردن و إسرائيل و إنتشر مؤخرا إلى أركان أخرى من العالم.

خاصيات عامة

يؤثر فيروس ToBRFV أيضا على محاصيل الفلفل و الفلفل الحار إنه شديد العدوى ويمكن أن ينتقل بعدة طرق: عن طريق الإحتكاك  بالأدوات أو الأشخاص ، عن طريق الحشرات مثل النحل الطنان والطيور والفواكه المصابة، على الرغم من أن معظم أصناف الطماطم مقاومة لفيروسات توبامو مثل TMV و ToMV إلا أنها ليست مقاومة بعد لفيروس ToBRFV.

الأعراض

يتميز فيروس ToBRFV بشكل أساسي بنمط فسيفساء على الأوراق الصغيرة و الرأس و البراعم والطماطم بالإضافة إلى ذلك ، قد تظهر أوراق نباتات الطماطم المصابة إصفرار الأوردة و كذلك إنكماش الأوراق في بعض الأحيان.

قد تحتوي الثمار على بقع صفراء تشبه أعراض فيروس موزاييك بيبينو (PepMV) وفيروس مرض الطماطم البرونزي (TSWV) ، والتي يمكن أن تتطور إلى آفات بنية و نخر، يمكن أن تكون الأعراض على الثمار شديدة لدرجة أنه لا يمكن تسويقها و يمكن أن تختلف الأعراض إختلافا كبيرا إعتمادا على وقت الإصابة و التنوع و درجة الحرارة و شدة الضوء و ظروف النمو الأخرى و الدراسات جارية لفهم تأثير هذا الفيروس على مختلف مناطق الإنتاج و دورات المحاصيل فهما أفضل.

كيف ينتشر ToBRFV؟

ينتشر فيروس ToBRFV ميكانيكيا مما يعني أن لمسة بسيطة يمكن أن تكون كافية لنقل المرض و هذا يشمل الإتصال بالنباتات المصابة أثناء عمليات مثل الزرع و التخزين و الزراعة ،الرش، الحصاد وما إلى ذلك يمكن للملابس و الأحذية و الأدوات مثل السكاكين و مقصات التقليم و العبوات وما إلى ذلك أن تحمل الفيروس إلى النباتات و الدفيئات الزراعية الأخرى لذلك من الضروري الإنتباه إلى كل إتصال مع النباتات.

إقرأ أيضا: ToBRFV: إحذر من الإنتشار من خلال الملابس

الوقاية

نظرا لأن ToBRFV ينتشر بسهولة فمن الضروري وضع خطة نظافة صارمة حيث يجب على المشغل التأكد من الحفاظ على النظافة العامة الجيدة من أجل تجنب التلوث بالفيروس و الحد من إنتشاره من قبل الأشخاص و أدوات العمل، من المهم أيضا التأكد من أن الموظفين و الزوار على دراية بتدابير النظافة المعمول بها و التأكد من الإلتزام الصارم بها.

يحظر إحضار عبوات خارجية إلى المبنى دون تطهير مسبق، يجب فصل المعدات و الملابس و ما إلى ذلك بين المناطق الداخلية و الخارجية، يجب إتخاذ تدابير لمنع الإصابة بالفيروس عن طريق الأشخاص و الكرتون و المنصات و الجرارات و الشاحنات والسيارات، هذا يشمل أيضا المعدات من الخارج يجب التخلص من الفواكه والخضروات من الأنواع الحساسة (مثل الطماطم و الفلفل) الموجودة في المبنى و يجب إستخدام المطهرات للمعدات.

هل يمكن مكافحة ToBRFV؟

لسوء الحظ ، لا توجد حتى الآن طريقة فعالة لمكافحة هذا الفيروس و مع ذلك في حالة تفشي المرض، من الضروري التخلص فورا من النباتات المصابة و تدميرها بإستخدام مطهر يفي بمعايير منتجات وقاية النبات.

تعمل العديد من الشركات الآن على أصناف أكثر مقاومة لـ ToBRFV نظرا للنطاق الكبير للفيروس في جميع أنحاء العالم حيث سجلت هولندا و اليونان العديد من خسائر الإنتاج، بينما في المغرب تشير التقديرات أيضا إلى أن الإنتاج سيفقد بنحو 20٪.

آخر تحديث بتاريخ 24/06/2023
Partager

Regardez aussi

فيروس الطماطم البنية يعرض للخطر الصادرات المغربية

ToBRFV: الخسائر المالية واستراتيجيات الإدارة

الفيروس البني للثمار الخشنة للطماطم (ToBRFV) قد أثر بشكل كبير على منتجي الطماطم في جميع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *