النباتات العطرية و الطبية (PAM) في المغرب.
قطاع النباتات العطرية والطبية (PAM) في المغرب مليء بالإمكانات بفضل تنوع الفصائل و قد تم تحديد أكثر من 4200 نوع، بما في ذلك 800 نوع مستوطن و 400 نوع مصنف كمنتجات للإستخدام الطبي و / أو العطري، يبلغ متوسط الإيرادات السنوية من مبيعات النباتات العطرية و الطبية 5.3 مليون درهم للكمية سنوية تبلغ 33 ألف طن، من المهم ملاحظة أن خطة عمل البحر الأبيض المتوسط توفر دخلا بديلا للمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى ذلك وفقا لـ HCEFLCD (2016) فإنها تولد في المتوسط حوالي 500000 يوم عمل في السنة.
إنتاج النباتات العطرية و الطبية في المغرب
يشمل إنتاج PAM كلا من النباتات البرية و النباتات المزروعة أو الطرية أو المجففة، حيث يتم توفير الإنتاج بشكل عام من خلال PAM التلقائي، في حين أن حصة MAP المزروعة لا تزال منخفضة للغاية (2٪)، تمثل مجموعة النباتات التلقائية أكثر من 98٪ من الإنتاج الوطني، تشمل هذه الفئة مجموعة واسعة من النباتات، و أهمها الزعتر و إكليل الجبل و الخروب و النعناع و الأوريغانو والأرغان و أوراق الغار، من بين PAM الرئيسية المزروعة في المغرب نجد: إبرة الراعي و الخزامى و الورد و الياسمين و اللويزة و النعناع و الزعفران، تنتشر زراعة النباتات العطرية و الطبية على نطاق واسع في عدة مناطق من البلاد.
صادرات برنامج الأغذية العالمي إلى المغرب
حاليا ، يحتل المغرب المرتبة 12 في العالم من حيث الدول المصدرة لـ PAM، الوجهات الرئيسية للصادرات المغربية من النباتات العطرية و الطبية هي سوق الإتحاد الأوروبي، مع الإنفتاح على وجهات أخرى مثل اليابان وكندا وسويسرا وإسبانيا و / أو ألمانيا ، إلخ … زيادة الأحجام، أكثر من 50٪ من هذه الصادرات تتعلق بقطاع الأغذية (شجرة الخروب و التوابل و النكهات …) في حين أن 35٪ مخصصة للعطور و مستحضرات التجميل، بينما يتم إستغلال 5٪ لخصائصها الطبية منذ عام 2005 زادت الصادرات المغربية من خطة عمل البحر الأبيض المتوسط بشكل ملحوظ و هكذا، إرتفعت قيمة صادرات برلمان البحر الأبيض المتوسط من 67 مليون درهم في عام 2002 إلى 233 مليون درهم في عام 2014.
واردات PAM المغرب
وفقا ل HCEFLCD فإن المنتجات المستوردة الرئيسية هي التوابل، بإستثناء الكمون، الذي لا يمكن إستبدال إستيراده بالإنتاج المحلي يتصدر الفلفل القائمة بنسبة 43٪ من الكميات المستوردة، يليه الزنجبيل (16٪) والكمون (12٪) والكركم (9٪) والقرفة (9٪) والقرنفل (5٪).
الإستراتيجية التنموية لـ PAM
منذ عام 2009 نفذت HCEFLCD إستراتيجية تطوير القطاع على أساس عدة ركائز:
- توحيد المعرفة الحالية و تطويرها للتعامل مع السوق بطريقة مهنية.
- تحسين الإنتاج و التسويق بهدف تقييم أفضل لـ PAM المغربي؛
- تنظيم و تشجيع القطاع لإعداد إطار مناسب و محفز للمهنيين و حامي المورد ؛
- تعزيز و تنشيط القطاع مع خلق تآزر إيجابي مع القطاعات الأخرى ؛
- تعزيز السكان المحليين و الحفاظ على الموارد و إدارتها المستدامة.
قبل كل شيء ، إنها مسألة إعداد القطاع للإنتقال من مورد للمواد الخام غير المصنعة إلى قطاع صناعي حقيقي، يقدم مجموعات من المنتجات عالية الجودة ذات القيمة المضافة العالية المخصصة لكل من الأسواق المحلية و الدولية.
مع INRA و LaVieEco و ONCA و Felah Trade و MAPM