Accueil / تقنيات / قريبا سيتم تسويق الطماطم المعدلة وراثيا بفيتامين (د)
Europe : les producteurs se liguent contre les importations de tomates marocaines
Tomates - photo illustration : DR

قريبا سيتم تسويق الطماطم المعدلة وراثيا بفيتامين (د)

في إنجلترا سيتم تسويق الطماطم المعدلة وراثيا بفيتامين (د).

يمكن أن تكون الطماطم التي تحفز فيتامين (د) في الجسم من بين أوائل المحاصيل المعدلة وراثيا المسموح ببيعها في إنجلترا.

إبتكر الباحثون في نورويتش Norwich النباتات عن طريق تعطيل جزيء معين في شفرتها الوراثية، و سيتم تقديم مشروع قانون يوم الأربعاء للسماح بالزراعة التجارية للمحاصيل المعدلة وراثيا في إنجلترا حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.

لا تستخدم هذه التقنية حاليا في الإنتاج الفلاحي في المملكة المتحدة بسبب القوانين التي وضعها الإتحاد الأوروبي لكن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي سمح للمملكة المتحدة بوضع قواعدها الخاصة و الخروج من الحدود التي يفرضها الإتحاد الأوروبي.

يعاني واحد من كل ستة أشخاص في المملكة المتحدة من نقص فيتامين (د) و هو عنصر ضروري للعظام و لتقوية العضلات و يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

قالت البروفيسورة كاثي مارتن التي قادت البحث في مركز جون إينيس إن هذا التطور الذي نشر في مجلة Nature Plants يمكن أن يكون مفيدا للغاية.

« نصف ساعة في الشمس كل يوم كافية لإنتاج ما يكفي من فيتامين د للإنسان، لكن الكثير من الناس ليس لديهم هذا الوقت في الهواء الطلق و هذا هو السبب في كونهم بحاجة إلى المكملات الغذائية الطماطم نفسها يمكن أن توفر مصدرا آخر لفيتامين (د) في نظامهم الغذائي »

يعاني 1 من كل 6 أشخاص في المملكة المتحدة من نقص فيتامين (د) ، وهو أمر ضروري لعظام وعضلات قوية ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

تم تمرير التشريع الحكومي بنجاح من قبل البرلمان فقد تكون الفواكه الغنية بالفيتامينات من بين أوائل المحاصيل المعدلة وراثيا المسموح بها على رفوف السوبر ماركت في إنجلترا.

تحرير الجينات هي تقنية جديدة نسبيا و تنطوي على تشغيل الجينات و إيقافها عن طريق أخذ جزء صغير من الحمض النووي للنبات، تتكون التقنية القديمة للتعديل الوراثي من إدخال جينات وأحيانا من أنواع مختلفة تماما.

القيود التي فرضها الإتحاد الأوروبي تلزم أن كلتا الطريقتين قد تم حظرهما فعليا في أوروبا لمدة ربع قرن.

تستخدم كلتا الطريقتين في بلدان أخرى لإنتاج الغذاء، لكن الإتحاد الأوروبي وضع لوائح صارمة على المحاصيل المعدلة وراثيا قبل 25 عاما بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة و معارضة عامة للتقنية.

تتبع المملكة المتحدة حاليا لوائح الإتحاد الأوروبي بشأن كلتا التقنيتين.

Partager

Regardez aussi

Subventions agricoles Maroc - Ph : DR

مساعدات مالية للقطاع الزراعي في المغرب عام 2023

ابحث عن المساعدات المالية المخصصة للمزارعين المغاربة في عام 2023. في السياق الحالي المميز بتأثيرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.