Accueil / تربية المواشي / التسمين / عيد الأضحى 1444: العرض كافٍ ويغطي بشكل كبير الطلب
ONSSA-L-Aid-s-est-déroulé-dans-de-bonnes-conditions-d-hygiène
Ovin - ph : DR

عيد الأضحى 1444: العرض كافٍ ويغطي بشكل كبير الطلب

  • عرض يفوق 7.8 مليون رأس من الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى، يتجاوز بذلك الطلب بالذي يقدر بحوالي 5.6 مليون رأس
  • 214.000 وحدة تسمين مسجلة من طرف مصالح أونسا 
  • 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مخصصة لعيد الأضحى تم ترقيمها إلى حدود اليوم 
  • أونسا تعزز المراقبة على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه الشرب على مستوى المراعي

مع اقتراب عيد الأضحى لسنة 1444، تواصل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من خلال مصالحها ومؤسساتها، تنفيذ برنامج الاستعدادات للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وذلك منذ يناير 2023. وبهذا يتم تتبع بشكل مستمر وضعية تموين الأسواق بالماشية المخصصة لعيد الأضحى وكذا الحالة الصحية للقطيع، وذلك بتعاون مع مهنيي سلاسل الأغنام والماعز، لا سيما الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء.

عرض يتجاوز الطلب

يقدر العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى بـ 7.8 مليون رأس، ضمنها 6.3 مليون رأس من الأغنام و1.5 مليون من الماعز. ويتجاوز العرض الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأس، ضمنه 5.1 مليون رأس من الأغنام و500.000 رأس من الماعز.

على المستوى الوطني، تم تسجيل 214.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى. و منذ بداية العملية، تم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى.

 تضم هذه الحلقة رقمًا تسلسليا وحيدا، يمكن من تتبع مسار الحيوان من المنتج إلى المستهلك. وتعد أداة مهمة لتتبع الحالة الصحية للحيوان وفي حالة أي شكوى، حتى الذبح.

الاستيراد لضمان عودة استقرار الأسعار 

نتيجة تأثير جائحة كوفيد 19 وتوالي سنتين من الجفاف، تعرضت سلسلة الأغنام لفقدان التوازن واضطراب في انتظام تكاثر القطيع. بالإضافة إلى ذلك، تميزت الظرفية بتضخم أسعار المواد الأولية والمدخلات الفلاحية، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج. لذا قامت الحكومة بفتح الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة، من أجل حماية القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار عند الاستهلاك، مع توفير الدعم من خلال الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، ومنح دعم لاستيراد الأغنام المخصصة للذبح في حدود 500 درهم لكل رأس. وبالتالي، تم استيراد عدد كبير من الأغنام وفقًا للإجراءات المتبعة والتي تضمن الحالة الصحية للأغنام وجودتها.

الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة

تتم عملية تتبع ومراقبة الحالة الصحية للقطيع الوطني بمجموع التراب الوطني من طرف المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية. تشمل المراقبة الحالة الصحية للحيوانات ومياه الشرب والأعلاف. وتعتبر الحالة الصحية للقطيع على المستوى الوطني جيدة.

إلى حدود اليوم، قامت مصالح أونسا بأكثر من 2000 زيارة ميدانية، تم خلالها أخذ 1251 عينة من اللحوم، و546 عينة من الأعلاف الحيوانية، و 49 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل.

وقد أسفرت عمليات المراقبة، التي تم إنجازها في إطار اللجان المختلطة، إلى حجز 419 رأسًا من الأغنام والماعز بالضيعات وإتلاف 259 طنًا من نمخلفات الدواجن، و 100 لتر و 900 قرص و 192 كيس من الأدوية البيطرية غير المرخصة. كما قامت مصالح أونسا بمنح 837 شهادة السماح بالمرور لمخلفات الدواجن.

ونتج عن هذه العمليات تحرير 14 محضر مخالفة وإحالتها إلى النيابة العامة، ضمنها 5 حالات تتعلق بنقل مخلفات الدواجن لتسمين القطيع و 9 حالات تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة. بالإضافة إلى ذلك، قامت مصالح أونسا بسحب الترخيص الصحي لوحدة لإنتاج الأعلاف الحيوانية بجهة الدار البيضاء-سطات لعدم احترامها لشروط السلامة الصحية.

وتقوم أونسا بتكثيف المراقبة الصحية على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي بالضيعات. بالإضافة إلى ذلك، تم وضع مراقبة صارمة على نقل مخلفات الدواجن من خلال ترخيص مسبق من المصالح البيطرية لأونسا بهدف تتبع مسارها ووجهتها، والوقاية من أي استخدام غير قانوني في تسمين القطيع.

وتقوم وزارة الفلاحة بتعاون مع وزارة الداخلية بمتابعة تموين مختلف الأسواق لضمان السير الجيد للأسواق.

دعم البنية اللوجستيكية لتسويق القطيع

في إطار التدابير المتخذة، ولدعم البنية اللوجستيكية لتسويق القطيع، تقوم وزارة الفلاحة بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية بتعزيز البنية التحتية من خلال إنشاء 34 سوقًا مؤقتًا مخصصًا لبيع الماشية المخصصة لعيد الأضحى بمختلف مناطق المملكة وفقًا لحاجيات ومتطلبات الأقاليم.

وللإشارة، مع اقتراب عيد الأضحى، سيسمح فقط للقطيع الحامل لحلقة عيد الأضحى من الولوج إلى الأسواق.

Partager

Regardez aussi

إنتاج أسمدة عضوية ذات جودة عالية من طيور متوفاة

« يقدم هذا الفيديو معلومات علمية وعملية لتعليم مربي الدواجن وأصحاب المزارع الصغيرة والمتوسطة حول كيفية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *