lundi 28 novembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / عيد الأضحى: إمدادات كافية من الأغنام و تغيرات طفيفة في الأسعار
L'agrégation agricole « nouvelle génération » est lancée
Mohammed Sadiki, Ministre de l’Agriculture, de la Pêche Maritime, du Développement Rural et des Eaux et Forêts - Ph : MAPM

عيد الأضحى: إمدادات كافية من الأغنام و تغيرات طفيفة في الأسعار

عيد الأضحى: تم تحديد 6.6 مليون رأس من الأغنام و الماعز.

قال وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات السيد محمد صديقي إنه تم تحديد 6.6 مليون رأس من الأغنام و الماعز المخصصة للذبح في عيد الأضحى المبارك في جميع أنحاء التراب الوطني إعتبارا من 22 يونيو الجاري.

و في عرض تقديمي حول الإستعدادات لعيد الأضحى المبارك قدمه مجلس الحكومة، قال السيد صديقي إن عملية تحديد الهوية تتم مجانا لصالح جميع المربين و عمال التسمين حسبما أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان و المتحدث باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس في مؤتمر صحفي بعد نهاية المجلس.

و أضاف أنه سيتم حظر حركة الأغنام و الماعز غير المحددة بحلقات محددة « عيد الأضحى » خلال فترة العيد.

قال الوزير أيضا إن الخدمات البيطرية التابعة للمكتب الوطني لسلامة الأغذية سجلت أكثر من 242 ألف وحدة لتسمين الأغنام والماعز للعيد.

وأضاف أنه في الفترة التي تسبق العيد يكثف المكتب عمليات الرقابة و الرصد التي تتعلق بشكل خاص بمراقبة جودة مياه الشرب و الأعلاف و الأدوية المستخدمة في المزارع و وحدات التسمين.

كما أشار السيد صديقي إلى أن إدارته وضعت منذ بداية عام 2022 برنامجا للمراقبة المستمرة لحالة العرض السوقي للحيوانات للذبح من أجل التضحية بعيد الأضحى المبارك و كذلك الحالة الصحية للقطيع، بما يضمن أن الإمدادات تقدر بنحو 8 ملايين رأس و يغطي إلى حد كبير الطلب الذي لا يتجاوز 5.6 مليون رأس.

عيد الأضحى 1443: تغيرات طفيفة في أسعار المواشي مقارنة بالعام الماضي (السيد صديقي)

قال وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات محمد صديقي اليوم الخميس، إن أسعار المواشي المخصصة لذبح عيد الأضحى المبارك 1443 ستكون على نفس المستوى الذي كانت عليه في العام الماضي مع بعض الإختلافات.

قال صديقي في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير المنتدب للعلاقات مع البرلمان و المتحدث باسم الحكومة السيد مصطفى بايتاس، عقب الإجتماع الأسبوعي لمجلس الإدارة إن « أسعار المواشي لعيد الأضحى المبارك ستبقى على ما كانت عليه العام الماضي مع بعض الإختلافات »، مشيرا إلى أن العرض يأخذ في الإعتبار القوة الشرائية لكل أسرة.

وقال الوزير إن المعروض من الأغنام و الماعز يقدر بنحو 8 ملايين رأس بينما يبلغ الطلب نحو 5.6 مليون رأس مشيرا إلى أن العرض يغطي الطلب إلى حد كبير.

إقرأ أيضا: إطلاق « MY ANOC » و بيع الأغنام و الماعز

أضاف أن الدائرة وضعت مطلع العام برنامجا للمراقبة المستمرة لتوريد الثروة الحيوانية إلى الأسواق مؤكدا أنه لن يسمح بالتداول خلال فترة العيد إلا للأغنام و الماعز التي راقبها المكتب الوطني لسلامة الغذاء.

وعن الحالة الصحية للقطيع أكد الوزير أنها مرضية موضحا أن خدمات الهيئة تضمن المراقبة الصارمة للحالة الصحية للثروة الحيوانية من خلال حشد ما يقارب 400 تقني و طبيب بيطري يضمنون الرقابة الدائمة على الفترة من شهر قبل يوم المهرجان و إلى الأسبوع التالي.

MAP

Regardez aussi

Settat la superficie réservée aux céréales atteint 313000 ha

تونس ستستورد 250 ألف طن من القمح من فرنسا

مجلس الحبوب (OC) سيستورد 250 ألف طن من القمح من فرنسا خلال موسم 2022/2023. منذ …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.