Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / عبد الرزاق الهيري: « خطة الطوارئ تتحرَّك من أجل استدامة الموارد »
Abderrazak El Hiri - photo : MAP
Abderrazak El Hiri - photo : MAP

عبد الرزاق الهيري: « خطة الطوارئ تتحرَّك من أجل استدامة الموارد »

وفقا للسيد عبد الرزاق الهيري سيتم تعزيز إستدامة الموارد من خلال خطة العمل الطارئة.

قررت الحكومة تنفيذ المبادئ التوجيهية العليا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بوضع برنامج استثنائي لدعم العالم القروي و الغرض من هذا البرنامج هو تخفيف الآثار الإجتماعية والإقتصادية التي خلفها الجفاف. وفقا للوكالة المغربية العربية للأنباء “MAP“.

عبد الرزاق الهيري الخبير الإقتصادي و الأستاذ الباحث في كلية العلوم القانونية و الإقتصادية والإجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس، أكدَّ على أن خطة الطوارئ هي إجراء لصالح استدامة الموارد و الحفاظ على التنوع البيولوجي في عالم يزداد فيه تغير المناخ حدة.

كما ستعزز خطة الدعم هذه إمدادات الأعلاف والقمح في السوق المحلية كما يهدف إلى تقديم الدعم المالي للمزارعين و مربو الماشية و الحفاظ على أدائهم الإنتاجي و دعم الإستثمار في القطاع الفلاحي و التخفيف من الآثار السلبية المترتبة على ذلك مع خلق قيمة مضافة و فرص الشغل.

كما قال السيد الهيري وهو أيضا مدير مختبر تنسيق الدراسات والبحوث في التحليل و التنبؤ الإقتصادي إن العجز في هطول الأمطار يقدر بأكثر من “60 pc” , بالنسبة لشهر يناير وحده، حدد التقدير ب “80 pc” مما يؤثر سلبياً على احتياطيات المياه في السدود التي يبلغ معدل تعبئتها حاليا نحو “34 pc”.

أشار الأستاذ الباحث إلى أن القطاع الأول الذي يشمل الفلاحة والثروة الحيوانية و الصيد البحري يشكل ما يقرب من 15% من القيمة المضافة الإجمالية في الموسم العادي.

و يساهم ب 31% من اليد العاملة على المستوى الوطني و يحتل حصة كبيرة في الصادرات المغربية, كما يشير إلى أن هذا القطاع هو أحد ركائز الأمن الغذائي في المغرب و تعزيز المشاريع وكذلك الإستثمار الفلاحي.

ويشمل الدعم المالي الإستثنائي الذي أطلقته الحكومة بقيمة 10 مليارات درهم ثلاثة محاور:

« خطة إستراتيجية ذات ثلاثة محاور: حماية التنوع البيولوجي الحيواني و النباتي, التأمين الفلاحي, الدعم المالي للفلاحين والمهنيين »

  • حماية التنوع البيولوجي الحيواني و النباتي.
  • تسيير فترة الجفاف
  • التأمين الفلاحي و تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين في هذا القطاع.
Partager

Regardez aussi

افتتاح الدورة 95 للمعرض الدولي للورد العطري بقلعة مكونة

افتتاح الدورة 59 للملتقى الدولي للورد العطري الذي ينظم من 03 إلى 06 ماي بقلعة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *