samedi 3 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري
irrigation-goutte-goutte
Goutte à goutte - Ph : DR

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة.

« التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين مياه الري و تعزيز سلاسل القيمة » موضوع ندوة نظمت الثلاثاء بطنجة بمبادرة من وكالة التنمية الفلاحية.

ويأتي هذا الحدث الذي ينظم بالشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة في إطار مشروع دعم البرنامج الوطني لتوفير مياه الري (PAPNEEI-2) الممول من البنك الإفريقي للتنمية.

وخلال هذا الإجتماع، أكد المتحدثون أن البرنامج يهدف إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية لسكان الريف على مستوى مجالات العمل من خلال الإدارة المستدامة للموارد المائية، و تحسين الإنتاجية، فضلا عن تعزيز سلسلة القيمة في المناطق المروية.

و في هذا السياق قالت مديرة التجميع و الشراكة في وكالة التنمية الفلاحية، سعيدة ورزان إن هذه الندوة تأتي في إطار إطلاق الجيل الجديد من مشاريع التجميع الزراعي ضمن إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، موضحة أنه تم تكليف الوكالة بتنفيذ مشاريع المعدات الزراعية كجزء من البرنامج الوطني لتوفير مياه الري في حوضي لوكوس و لوكوس دوكال.

وأكدت أن هذا البرنامج، الذي تم تجريبه بنهج حديث و ديناميكي، يتكون من إنشاء وتحديث البنية التحتية لمياه الري على مساحة تقارب 26 ألف هكتار مع نظام ري محلي، فضلا عن أنشطة تثمين مياه الري وبناء قدرات مختلف لأصحاب المصلحة.

وأضافت أن البرنامج يهدف بشكل أساسي إلى تحسين دخل المزارعين وزيادة الإنتاج الزراعي وتوفير مياه الري ودعم سلاسل القيمة وتحسين كفاءة خدمات الري.

كانت هذه الندوة فرصة لعرض الجهود التي بذلتها وزارة الفلاحة على مستوى محيط لوكوس، لكنها كانت أيضا فرصة لعرض الإمكانات الإنتاجية و الإستثمارية في الجيل القادم من مشاريع التجميع الزراعي كجزء من إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي توفر، على مستوى أساسها الأول المتعلق بإعطاء الأولوية للعنصر البشري و إطلاق جيل جديد من مشاريع التجميع المبتكرة.

كما تميزت هذه المناسبة بالمشاركة الفعالة للمجمعين الحاليين و المحتملين من جهة طنجة – تطوان – الحسيمة فضلا عن ممثلي المديريات المركزية و الجهوية التابعة لوزارة الفلاحة و بنك التنمية الأفريقي.

MAP

Regardez aussi

Les scientifiques découvrent comment modifier la couleur des tomates

المغرب يمكن أن يكون حلا لأزمة الطاقة في أوروبا

المغرب، لديه إنتاج مستقر من الطماطم و هو في وضع جيد لتقديم حل لأوروبا. أجبرت …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.