×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / طنجة – تطوان – الحسيمة: هدف بلوغ 20 مليار درهم من إجمالي الناتج المحلي الزراعي
PMV: L'agence pour le développement agricole confie à Agriconsulting SPA l'évaluation du Pilier II

طنجة – تطوان – الحسيمة: هدف بلوغ 20 مليار درهم من إجمالي الناتج المحلي الزراعي

طنجة – تطوان – الحسيمة:

هدف بلوغ 20 مليار درهم من إجمالي الناتج المحلي الزراعي PIB

يهدف صندوق طنجة – تطوان – الحسيمة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي الزراعي إلى 20 مليار درهم.

تهدف الخطة الزراعية الجهوية لطنجة-تطوان-الحسيمة (2020-2030) إلى إعطاء الأولوية للعنصر البشري، مع متابعة ديناميكية التنمية الزراعية، من أجل تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الزراعي بحوالي 20 مليار درهم.

أظهرت البيانات الواردة من المديرية الإقليمية للزراعة (DRA) التي تم تقديمها خلال الجلسة العادية الأولى للغرفة الإقليمية للزراعة، أنه على مستوى التنمية المتعلقة بالعنصر البشري تهدف خطة « الجيل الأخضر » على المستوى الإقليمي إلى دمج 33000 أسرة من الطبقة الوسطى الزراعية و تغطية 15586 هكتارًا من حيث التأمين و تزويد 1.4 مليون أسرة بغطاء اجتماعي وتهيئة 7700 هكتار من الأراضي.

تهدف هذه الخطة أيضًا إلى الوصول إلى 7000 من رواد الأعمال الشباب الجدد و إنشاء 1000 منظمة زراعية جديدة، وتدريب 16817 خريجًا جديدًا و 469 مستشارًا زراعيًا والوصول إلى 51000 هكتار تم تطويرها في إطار الزراعة التضامنية وخلق 16000 فرصة عمل جديدة في الخدمات الزراعية و الصناعية.

أما الركيزة المرتبطة بمتابعة ديناميكية التنمية الزراعية فيهدف المخطط إلى إصلاح القطاع الزراعي برفع الناتج المحلي الزراعي إلى 20 مليار درهم و إنشاء 116 وحدة تثمين جديدة و سوق جملة من الجيل الجديد و 13 سوقًا أسبوعيًا حديثًا و 16 مسلخًا معتمدًا و مرخصا. و مركز لوكوس LOUKKOS الزراعي. كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى مضاعفة الإستثمار في البحث العلمي بمقدار 1.8 و تطوير 16500 هكتار من الأراضي السقوية الجديدة و تجهيز المزارع بالطاقات المتجددة على مساحة 10 آلاف هكتار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 30 ألف هكتار من المراعي.

من المتوقع إطلاق عدد من المشاريع الكبرى ابتدأً من عام 2022 كجزء من الخطة الزراعية الإقليمية و في هذه الجهة فإن محور لوكوس الزراعي، والذي سيضمن الجودة والإبتكار ودمج التقنيات الخضراء الصديقة للبيئة في عملية الإنتاج الزراعي على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

MAP وكالة الأنباء المغرب العربي

Regardez aussi

Italie ouvriers agricoles saisonniers

إيطاليا تُشغِّل اليد العاملة الموسمية المغاربية

تعاني إيطاليا من نقص في اليد العاملة وتبحث عن استقدمها من شمال إفريقيا. خصصت الحكومة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *