Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / صادقي: التعليم العالي الزراعي رافعة مهمة للتنمية الزراعية
Photo : MAP

صادقي: التعليم العالي الزراعي رافعة مهمة للتنمية الزراعية

قال وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صادقي، يوم الجمعة بالرباط إن التعليم العالي الفلاحي يشكل رافعة مهمة لسياسة التنمية الفلاحية و القروية في المغرب.

قال السيد صادقي في كلمة بمناسبة إنطلاق الدورة 18 لبطولة الصداقة الكبرى، التي ينظمها معهد الحسن الثاني للفلاحة و البيطرة من 03 إلى 05 تيار، إن تكوين الأطر الفلاحية يندرج في إطار دعم السياسات القطاعية، بما في ذلك مخطط المغرب الأخضر و إستراتيجية الجيل الأخضر الجديدة التي تهدف إلى تكوين 10000 فائز بحلول عام 2030.

أشار الوزير إلى أنه « إذا ظل الجانب التقني في تدريب المهندسين و المديرين التنفيذيين ضروريا في تشكيل العقول الشابة فهذا لا يكفي لأن المهندس يتم تقييمه على أساس المهارات المكتسبة خلال مسيرته المدرسية و مجموعة من القيم و المعرفة الخاصة به ».

و قال السيد صادقي « ومن هنا تأتي أهمية الرياضة التي تمثل طريقا لإكتساب المعرفة و مهارات مفاهيمية و سلوكية قادرة على صياغة شخصية و كاريزما الطالب ».

وشدد في هذا الصدد على أهمية هذا الحدث الذي يندرج في إطار جهود الجامعات و المعاهد العليا في البلاد للإرتقاء بالتكوين ودعم الطلبة في مسيرتهم الأكاديمية مع تعزيز التبادل بين مختلف مؤسسات المملكة.

من جانبه، قال مدير IAV Hassan II عبد العزيز الحريكي إن هذه الدورة من GTA تجمع 36 مؤسسة للتعليم العالي في المملكة، مشيرا إلى أن هذه المسابقة هي فرصة لتنظيم أنشطة رياضية و ثقافية تتيح للطلاب فرصة التعرف على بعضهم البعض و إقامة روابط.

تميز هذا الحدث بافتتاح ملعب كرة القدم الجديد ل IAV Hassan II  يفي بمعايير FIFA ، و التي ستسمح للاعبين بلعب المباريات في أفضل الظروف.

كما ترأس السيد صادقي توقيع ميثاق من قبل مكاتب الطلاب (BDE) لجميع المدارس والجامعات المشاركة في البطولة. ويشكل هذا الميثاق دعوة لجعل الرياضة الجامعية رافعة لتنمية الشباب المغربي وتعزيز تعدد المواهب في البلاد. ويهدف إلى تعزيز أواصر الصداقة والتفاهم المتبادل بين المجتمعات المختلفة ، والاحتفاء بالثراء الثقافي وتنوع المواهب.

وكالة المغرب العربي للأنباء MAP

Partager

Regardez aussi

Oranges le Maroc deuxième fournisseur Espagne

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال على الرغم من سيطرته على هذا القطاع. تم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.