Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / سيتعين على مصر تنويع صادراتها من الفاكهة و الخضروات في عام 2023
Maroc activité agricole en hausse
Export - Ph : DR

سيتعين على مصر تنويع صادراتها من الفاكهة و الخضروات في عام 2023

 إعتماد روسيا على الفواكه و الخضروات المصرية يزيد من المخاطر على صناعة البستنة في مصر.

في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 وصل حجم الإمدادات الروسية من مصر إلى مستويات قياسية في الواقع، تعد روسيا حاليًا السوق الرئيسي للفواكه و الخضروات و البطاطس المصدرة من مصر وفقًا لمحللين EastFruit، حاليا سيتعين على مصر تنويع صادراتها من الخضر و الفاكهة لتجنب المشاكل المحتملة مع الطلب الروسي.

بين يناير و سبتمبر من العام 2022 بلغت حصة السوق الروسية في توريد الفاكهة و الخضروات  من مصر و قد تجاوزت ثلث إجمالي الصادرات و بلغت 34٪ لأول مرة، بلغت قيمة الصادرات المصرية من هذه المنتجات إلى روسيا 405 ملايين دولار بزيادة 28٪ عن الموسم السابق، ومع ذلك فإن إعتماد روسيا المتزايد على صادرات الفاكهة و الخضروات المصرية يزيد بشكل كبير من المخاطر على صناعة البستنة المصرية على المدى القصير إلى المتوسط.

بحسب المصدر ذاته فقد زادت إيرادات الموردين المصريين من صادرات البطاطس عام 2022 بنسبة 60٪، من حوالي 52 مليون دولار إلى 138 مليون دولار و بالنسبة للفواكه و التوت المجمد فقد زادت عائدات التصدير بنسبة 7٪ لتصل إلى 24 مليون دولار. وسجلت زيادات أخرى للخضروات المجمدة (73٪ إلى 20 مليون دولار) و البصل (8٪ إلى 14 مليون دولار) من بين منتجات التصدير الرئيسية الأخرى: المانجو و الجزر و الفراولة الطازجة و القرنبيط و البروكلي و الليمون و الخوخ.

للتذكير، فإن المملكة العربية السعودية هي ثاني أهم سوق لبيع الفاكهة و الخضروات المصرية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، وزاد حجم الصادرات إلى هذا البلد بنسبة 35٪ و قد بلغت حصته في إمداد مصر بالخضروات و الفواكه و البطاطس 11٪، وهو ما يوازي متوسط السنوات الأخيرة وفي الوقت نفسه تراجعت صادرات مصر من الفاكهة و الخضروات إلى هولندا و المملكة المتحدة أكبر الأسواق التالية بنسبة 8٪ و12 ٪ على التوالي.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *