Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / سيام: السيدة لومبارت كوساك تؤكد على التقارب بين المغرب والاتحاد الأوروبي
Urgent : l’édition 2021 du Salon International de l’Agriculture (SIAM) annulée

سيام: السيدة لومبارت كوساك تؤكد على التقارب بين المغرب والاتحاد الأوروبي

يعد المعرض الدولي للفلاحة في المغرب (SIAM) حدثا مهما للشراكة بين المملكة المغربية و الإتحاد الأوروبي (EU) ، و كلاهما يركز على الزراعة من أجل الرخاء المشترك. صرحت بذلك باتريشيا لومبارت كوساك سفيرة الإتحاد الأوروبي بالمغرب، خلال الدورة 15 لهذا المعرض.

وفقا للسيدة Llombart Cussac ، فإن التجارة وجودة المنتجات و خلق فرص العمل و الحفاظ على التربة و المياه كلها عناصر تدعو الطرفين إلى العمل معا في هذا القطاع.

وشددت على أن مشاركة الإتحاد الأوروبي في SIAM 2023 تهدف إلى توعية أصحاب المصلحة المغاربة و الجمهور بالإجراءات و الفرص و الآفاق المستقبلية لشراكتهم.

و تندرج هذه المشاركة في إطار الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوروبي في قطاعي الفلاحة و الغابات، وكذا الشراكة الخضراء بين المغرب و الإتحاد الأوروبي الموقعة في أكتوبر 2022، سيمثل الإتحاد الأوروبي أعضاء من بعثة الإتحاد الأوروبي و البنك الأوروبي للإستثمار (EIB) – بنك الإتحاد الأوروبي – و مكتب Erasmus + في المغرب.

يهدف موضوع هذه النسخة من SIAM إلى زيادة الوعي بين المهنيين و عامة الناس و الشباب حول الممارسات المستدامة و تمثل المنصة أيضا فرصة لتسليط الضوء على الزراعة المستدامة، و هي قضية رئيسية للشراكة الخضراء بين المغرب و الإتحاد الأوروبي.

يمول الإتحاد الأوروبي برنامج « الأرض الخضراء – الأرض الخضراء » ، الذي يدعم الجوانب الخضراء و الشاملة و المبتكرة للإستراتيجيات الوطنية للمملكة « الجيل الأخضر » و « غابات المغرب » و يعكس البرنامج الذي تبلغ تكلفته 115 مليون يورو (1.26 مليار درهم) تركيز الإتحاد الأوروبي على تحسين الإستدامة البيئية و الإقتصادية للأنشطة الزراعية و الحرجية، مع تعزيز ريادة الأعمال الخضراء والإدماج الإجتماعي و الإقتصادي لسكان القرى.

سيتمكن زوار جناح الإتحاد الأوروبي من إكتشاف فرص تجارية في مجال الزراعة، فضلا عن برامج التعاون بين المملكة المغربية و الإتحاد الأوروبي في هذا المجال، بما في ذلك برامج بنك الإستثمار الأوروبي كما سيتواجد ممثلو بنك الإستثمار الأوروبي لعرض المشاريع التي يمولها البنك في المغرب على الزوار. سيكون فريق Erasmus + حاضرا أيضا للترويج لفرص التنقل الأكاديمي الدولية المقدمة للطلاب والباحثين والمعلمين.

من المقرر عقد عدة إجتماعات لمناقشة الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوروبي في مجالات الفلاحة و الحفاظ على المياه و التمويل الأخضر، فضلا عن المقاربات و الحلول المبتكرة في مجال الزراعة و من المقرر أيضا عقد جلسة للتواصل الشبكي لقادة المشاريع الشباب و عرض لمنصة « مكتب المساعدة التجاري الأورومتوسطي » و جلسة مخصصة للشباب.

Partager

Regardez aussi

Oranges le Maroc deuxième fournisseur Espagne

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال على الرغم من سيطرته على هذا القطاع. تم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.