Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / زيارة مواقع الإنتاج في شتوكة آيت باها و سوق الجملة في إنزكان مع لقاء مع FIFEL للوزير

زيارة مواقع الإنتاج في شتوكة آيت باها و سوق الجملة في إنزكان مع لقاء مع FIFEL للوزير

سوس – ماسة: زيارة سوق الجملة في إنزكان و مواقع إنتاج الخضروات و لقاء مع الفاعلين في قطاع الفواكه والخضروات.

  • زيارة إلى سوق إنزكان للفواكه والخضروات بالجملة
  • زيارة مزارع الطماطم المستديرة
  • إجتماع مع الإتحاد المهني للفواكه والخضروات (FIFEL)

قام وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و الماء والغابات، السيد محمد صديقي يوم الثلاثاء 14 فيفري 2023، بزيارة ميدانية إلى جهة سوس ماسة، و رافقه والي جهة و والي عمالة إنزكان-آيت ملول و الكاتب العام لإقليم شتوكة آيت باها و رئيس غرفة الفلاحة في سوس ماسة و المسؤولين المنتخبين فضلا عن وفد كبير من مسؤولي الوزارة.

جولة في سوق الجملة بإنزكان 

على مستوى عمالة إنزكان آيت ملول، زار الوزير سوق الجملة في إنزكان، الغرض من الزيارة هو ضمان الإمداد الطبيعي للفواكه و الخضروات إلى السوق الوطنية و هو جزء من تنسيق و رصد التنفيذ الطارئ للتدابير التي إتخذتها الحكومة لمكافحة الزيادة في أسعار المنتجات الزراعية و العمل على تثبيتها عند المستويات المعتادة.

سوق الجملة في إنزكان هو أكبر سوق للخضار و الفواكه في المغرب و هو جزء من الجيل الجديد من أسواق الجملة، تسمح هذه المنصة الهامة من خلال بنيتها التحتية الحديثة و الحجم المناسب بتحسين ظروف تسويق و توزيع المنتجات و تنظيم مساحة تسويق المنتجات الزراعية (الخضار و الفواكه) لصالح الآلاف من المزارعين في المنطقة.

زيارة مواقع إنتاج الخضروات

في إقليم شتوكة آيت باها زار الوزير مزارع الخضار المتخصصة في إنتاج الطماطم المستديرة.

تساهم جهة سوس ماسة  بشكل فعال في توريد الخضروات إلى الأسواق المحلية بما في ذلك الطماطم المستديرة، بمساحة 3900 هكتار و إنتاج متوقع يبلغ 695000 طن لموسم 2022/2023.

تجدر الإشارة إلى أن سعر الطماطم قد إرتفع منذ بداية شهر يناير بسبب إنخفاض درجات الحرارة التي أبطأت من نضج الثمار و بالتالي توريد كميات كافية و طبيعية إلى الأسواق، هذا وقد بدأ هذا الوضع في التحسن مع إرتفاع درجات الحرارة، مما سيضمن توريد كميات كافية إلى الأسواق المحلية للمملكة.

إجتماع مع المشغلين في قطاع الفواكه و الخضروات

ترأس الوزير إجتماعا مع الإتحاد المهني للفواكه و الخضروات (FIFEL) بمقر الغرفة الجهوية للفلاحة بسوس ماسة.

يأتي هذا الإجتماع في إطار الإجتماعات الدورية التي تعقد مع المهنيين في هذا القطاع و يهدف إلى التغلب على القيود المتعلقة بتوريد و تسويق الفواكه و الخضروات و تحسين أداء القطاع.

Partager

Regardez aussi

تنظيم لقاء وطني حول الأسس التوجيهية لتطوير رقمنة الفلاحة بالمغرب في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر

تطوير رقمنة الفلاحة، رافعة لتحويل النظم الغذائية وإحدى أولويات استراتيجية الجيل الأخضر نظم القطب الرقمي …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.