×
vendredi 30 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / رشيد بنعلي: « الأمطار الأخيرة تحيي الأمل »
Rachid Benali : "une production d'olives en progression de 14% en 2020-2021"
Rachid Benali - DR

رشيد بنعلي: « الأمطار الأخيرة تحيي الأمل »

هطول الأمطار الأخير تَبعث الأمل لدى بعض مزارعي الحبوب.

السيد رشيد بنعلي النائب الأول لرئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادر Comader) الذي تحدث إلى Medias24، يُطمئن المزارعين خاصة في مناطق الغَرب وفاس سايس وشمال و الأطلس المتوسط.

و قد أعلن السيد رشيد بنعلي عن بدء محاصيل الربيع على الرغم من إرتفاع أسعار الأسمدة النيتروجينية والوقود وبالفعل، إرتفع سعر قنطار الأمونيترات المستورد من 350 درهما في 2020-2021 إلى 860 درهما حاليا و لايزال في تزايد وفقاً للمصدر نفسه و يرجع سبب هذا الإرتفاع إلى الصراع بين روسيا و أوكرانيا.

التفاؤل الناجم عن هطول الأمطار الأخيرة يبلغ أيضا إلى قطاع تربية الماشية ووفقا لسيد رشيد بنعلي يجب أن يتحسن وضع القطاع مع هطول الأمطار الأخيرة و ينعكس ذلك في إنخفاض الطلب على الشعير المدعوم الذي بدأ بالفعل توزيعه في عدة مناطق.

النائب الأول لرئيس كومادر متفائل و يعلن أيضا أن زراعة الأشجار المثمرة يجب ألا تواجه أي مشاكل كبيرة باستثناء سعر المضافات التي يمكن أن تثبط المنتجين.

« مزارعو الحمضيات يطلبون المساعدة للتعامل مع الأضرار التي لحقت بالسوق الروسية ».

وبالإضافة إلى المحاصيل السنوية فإن الأزمة الحالية تهدد أيضا الصادرات وفقا لزملائنا في Medias24، و خلال مجلس الإدارة الأخير للهيئة المسؤولة عن مراقبة و تنسيق صادرات المنتجات الفلاحية الطازجة و المصنعة برئاسة وزير الفلاحة فقد كان هناك حديث عن مساعدات لدعم الخسائر في السوق الروسية بسبب التخلف عن السداد.

Regardez aussi

Festive olives - ph : DR

الوزارة تركز على إنتاج زيت الزيتون

الزيتون : سلسلة رائدة ومهيكلة في نظام الإنتاج الفلاحي المغربي مساحة تصل إلى 1.2 مليون …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.