Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / دمج أسواق الجملة في الدار البيضاء في منصة متكاملة
Marché de gros de Casablanca: 20e place mondiale

دمج أسواق الجملة في الدار البيضاء في منصة متكاملة

سيتطلب المشروع إستثمارا بقيمة 1.5 مليار درهم.

يعتزم المجلس البلدي للدار البيضاء تخصيص ميزانية قدرها 1.5 مليار درهم لنقل أسواق الجملة بالمدينة إلى منصة متكاملة جديدة مخصصة لتسويق المنتجات الفلاحية، أسواق الجملة المعنية هي مولاي رشيد للفواكه و الخضروات، والنهراوين للأسماك و لا جيروند لبيع البيض و حي محمدي للدواجن.

تعتزم عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، دمج أسواق الجملة في المدينة في منصة متكاملة جديدة مخصصة لتسويق المنتجات الفلاحية، تقع في لخياطة بالقرب من بلدية حد السواليم. سيتطلب هذا المشروع إستثمارا بقيمة 1.5 مليار درهم بتمويل 50٪ من المجلس البلدي. بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات سنوية تقدر بأكثر من 350 مليون درهم و يخلق أكثر من 1000 فرصة عمل جديدة سيتم تشغيل المنصة المتكاملة في عام 2027. حسبما نقل عن Le360.

يفصل مخطط العمل الجماعي (CAP) 2023-2028 مشروع بناء مدينة صغيرة ستجمع جميع أسواق الجملة في مدينة الدار البيضاء المخصصة لتسويق المنتجات الزراعية، مع الأخذ كنموذج سوق Rungis في فرنسا. تهدف هذه المنصة المتكاملة إلى تحديث البنية التحتية للتسويق و تثبيت ظروف أفضل للصحة و السلامة، و إزالة الإزدحام في شرايين المدينة مع حل مشكلة الإقتصاد غير الرسمي في هذا القطاع و وفقا لأرقام برنامج النداء الموحد فإن حوالي 65٪ من الفواكه و الخضروات المستهلكة في المغرب تباع خارج أسواق الجملة الرسمية و يتم تلبية 70٪ من طلب الدار البيضاء على اللحوم الحمراء من خلال قنوات التوزيع غير الرسمية.

حسب المصدر نفسه فإن نقل أسواق الجملة بالدار البيضاء يثير تساؤلات حول تأثير ذلك على أنشطة تجار الجملة المحليين و على وجه الخصوص تخشى هذه الأخيرة من بعد المناطق الإستراتيجية و زيادة المنافسة من القطاع غير الرسمي.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *