Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / دكالة: تبلغ ميزانية استثمار المكتب 275,4 مليون درهم

دكالة: تبلغ ميزانية استثمار المكتب 275,4 مليون درهم

انعقاد أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة

  • تبلغ ميزانية استثمار المكتب 275,4  مليون درهم برسم سنة 2023
  • استثمار إجمالي قدره 20,37 مليار درهم في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 16 دجنبر 2022 بالجديدة، أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة بحضورعامل إقليم الجديدة ونائب عامل إقليم سيدي بنور ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ورؤساء المجالس الإقليمية وباقي أعضاء المجلس الإداري.

خصصت أشغال المجلس لتقديم الإنجازات المادية والمالية برسم سنة 2022 وخطة العمل والمشاريع المبرمجة في إطار الميزانية برسم سنة 2023.

في كلمته الافتتاحية أشار الوزير إلى المكانة الهامة التي تحظى بها جهة الدار البيضاء- سطات كقطب للاستثمار الفلاحي في إطار الاستراتيجية الجديدة  » الجيل الأخضر » التي تتوقع استثمار إجمالي قدره 20,37 مليار درهم في أفق 2030، 60 % منها تتعلق باستثمارات عمومية من خلال إنجاز مشاريع لفائدة 1,428 مليون فلاح. وستمكن هذه المشاريع من خلق قيمة مضافة بحوالي 18,3 مليار درهم كما ستمكن من خلق 31,5 مليون يوم عمل.

كما أبرز الوزير أهمية البرنامج الاستثنائي الذي أطلقه صاحب الجلالة نصره الله من أجل التخفيف من أثار نقص التساقطات المطرية. وقد تم تخصيص غلاف مالي قدره 12,5 مليون درهم للجهة في إطار هذا البرنامج حيث تم توزيع  672.715  قنطار من الشعير المدعم  و 318.542   قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب بالإضافة إلى إنجاز وتجهيز نقط ماء لتوريد الماشية و اقتناء 60 صهريج.

كما شكل هذا الاجتماع فرصةً لتقديم المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، وبرنامج تنمية السلاسل النباتية والحيوانية، وتقدم المشاريع في إطار الاستراتيجية الجديدة، والحالة الراهنة للموسم الفلاحي، وكذلك برنامج وإنجازات توزيع الزراعات الخريفية.

فيما يتعلق بخطة عمل المكتب برسم سنة 2023، فإنها تركز بشكل أساسي على مواصلة المشاريع قيد الإنجاز وإطلاق مشاريع جديدة في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر ». تبلغ ميزانية استثمار المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة المبرمجة برسم سنة 2023،275,4  مليون درهم.

من بين الإجراءات المبرمجة على مستوى منطقة نفود المكتب مواصلة أشغال عصرنة التجهيزات الهيدروفلاحية على مساحة 22.133  هكتار في إطار الشطر الثاني من البرنامج الوطني للاقتصاد مياه السقي و إطلاق الدراسات المتعلقة بعصرنة وترميم و تغطية و تبطين القناة الرئيسية للمنطقة السفلى وإنجاز عمليات المحافظة علـى البنيـات والمعـدات المنجـزة فـي إطـار البرنامج الوطني للاقتصاد مياه السقي و تعزيز أشغال صيانة تجهيزات الري وإعادة تأهيل وتهيئة شبكة الري لتحسين كفاءتها  و مردوديتها  والاستعمال الناجع والمستدام للموارد المائية. فيما يخص برنامج تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحي، فيتعلق الأمر بمواصلة تنفيذ 5 مشاريع تضامنية وإطلاق مشروعين جديدين في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة ”الجيل الأخضر 2020-2030“وسيستمر العمل على تعميم الحماية الاجتماعية من خلال تحيين السجل الوطني الفلاحي ومواكبة الفلاحين.

في نهاية أشغال المجلس، عبر الأعضاء عن ارتياحهم بخصوص إنجازات سنة 2022 مع التأكيد على ضرورة مواصلة تضافر الجهود وتعبئة كافة الموارد من أجل إنجاح تنزيل الإستراتيجية الفلاحية الجديدة على صعيد جهة الدار البيضاء سطات.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *