samedi 26 novembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية /  دراسة حول قطاع الصناعات الغذائية توصي بضرورة توجيه الطلب نحو المنتجات المصنعة محليا
Agroalimentaire : Une étude recommande d'orienter la demande vers les produits locaux marocains
Agroalimentaire : Une étude recommande d'orienter la demande vers les produits locaux marocains

 دراسة حول قطاع الصناعات الغذائية توصي بضرورة توجيه الطلب نحو المنتجات المصنعة محليا

لإنقاذ القطاع، تشدد الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية على ضرورة دعم القوة الشرائية للأسر و تعزيز القدرة التنافسية للصناعات الغذائية المحلية.

‏‏أفادت دراسة قطاعية أنجزتها الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، أن قطاع الصناعات الغذائية قد سجل تباطؤا  ‏في الأنشطة الاقتصادية أو توقفها بسبب تفشي جائحة كورونا المستجد. حيث سجل تراجعا في رقم معاملاته الشهري بنسبة30%  خلال شهر أبريل.
‏وبحسب اختلاف النشاط الصناعي اختلفت تأثيرات مرض كوفيد 19 على أنشطته، حيث تراجع أداء قطاع صناعة الشوكولاتة نتيجة الانخفاض المسجل في الطلب  (بنسبة 65% )، كمان انخفض الطلب على المشروبات بنسبة 65% بينما تراجعت مبيعات نشاط إنتاج البسكويت بنسبة 60%. ‏
‏بالنسبة لصناعة الأجبان، فقط تراجعت مبيعاتها بنسبة 30% ، وبنسبة 20% في ما يخص منتجات الشاي والقهوة، فيما يطالب مهنيو القطاع بضرورة وضع وزارة الاقتصاد والمالية و إصلاح الادارة لخطة مالية مستعجلة للمحافظة على القطاع و تفادي خسائر مالية كبيرة قد تصل إلى 17.3مليارات درهم .
 ‏و لإنقاذ القطاع، تطالب الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية بضرورة دعم القوة الشرائية للأسر و تعزيز القدرة التنافسية للصناعات الغذائية المحلية كقطاع استراتيجي، وتحفيز الطلب أيضا عن طريق تخفيف الضغط على ميزانية المستهلك ودعم وتعزيز الإنتاج المحلي من خلال توجيه الطلب نحو المنتجات المصنعة محليا.

Regardez aussi

Maroc : plus de 600.000 ha sont désormais irrigués au goutte à goutte

غرفة الفلاحة في جهة درعة تافيلالت تدرب 900 فلاح على تسيير السقي

تدريب و توعية 900 مزارع بخصوص إدارة مياه الري. مؤخرا أطلقت غرفة الفلاحة في جهة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.