samedi 3 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / دار خرّوفة: حملة تواصلية لتشجيع المزارعين على زراعة الخضروات
Photo : MAP

دار خرّوفة: حملة تواصلية لتشجيع المزارعين على زراعة الخضروات

حملة إعلامية لتشجيع المزارعين على زراعة الخضروات في محيط دار خرّوفة المروي.

تنظم المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة حملة في الحقول لتشجيع المزارعين على زراعة الخضراوات في محيط دار خرّوفة المروي.

تهدف هذه الحملة التي تنظم بالشراكة مع المكتب الإقليمي للتنمية الزراعية في لوكوس و المديرية الإقليمية للمجلس الفلاحي، أساسا إلى تشجيع المزارعين على زراعة الخضروات و تكثيف الإنتاج.

وسيتم ري محيط دار خروفا، الذي يغطي مساحة 21,000 هكتار، مباشرة من سد دار خروفا. يستفيد من هذا المشروع حوالي 30,000 مزارع، موزعين على عشر بلديات ريفية في محافظة العرائش، 95٪ منهم من صغار المزارعين الذين يمتلكون مزارع تقل مساحتها عن 5 هكتارات.

قال المدير الجهوي للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة محجوب لحراش إنه بالنظر إلى الظروف المناخية الإستثنائية التي يمر بها المغرب حاليا بما في ذلك التأخر في هطول الأمطار عزز المكتب الإقليمي للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة حملات التوعية بين الفلاحين في محيط دار خرفة المروية، مشيرا إلى أن هذه الحملات تهدف إلى تشجيع المزارعين على تكثيف الإنتاج و الإستثمار الفلاحي في المزارع المروية و كذلك توجيه الإستثمار نحو الخضروات على وجه الخصوص من أجل الإستمرار في تزويد السوق الوطنية.

و بالفعل أطلق مدير المكتب الإقليمي لتنسيق الشؤون الزراعية في لوكوس، في 4 نوفمبر هذه الحملة خلال إجتماع مع الفريق التقني و المستشارين الزراعيين للمكتب بالشراكة مع المكتب الوطني للمشورة الزراعية بهدف وضع برنامج للطوارئ يتضمن أنشطة ستنفذ بالتنسيق مع مختلف الجهات الفاعلة في الميدان.

يرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بإدارة و ترشيد الري و تسريع وتيرة التنمية الداخلية للقطاعات المتبقية و تنظيم حملة توعوية لصالح المزارعين.

 تم وضع برنامج عمل يجري تنفيذه حاليا و يتضمن إنشاء خمس فرق للإشراف على الزيارات الميدانية للتواصل مع المزارعين و تشجيعهم على تعزيز الإستثمار الزراعي و المشاركة في إجتماعات التواصل مع المزارعين في المنطقة و توزيع كتيبات توعوية.

و في هذا السياق تم عقد يوم الاثنين الماضي إجتماعان مع مسؤولين في بنك  القرض الفلاحي المغرب Crédit agricole du Maroc (CAM) و الجمعية المهنية المغربية لبائعي الأسمدة الزراعية لعرض تسهيلات التمويل و الحصول على المضافات الزراعية بالإضافة إلى التنسيق مع برنامج المثمر التابع للمكتب الشريف للفوسفاط لضمان دعم هذه الحملة.

لدعم هذا التوجه وقعت المنظمة في لوكوس إتفاقيتي شراكة تتعلقان بمحيط دار خرّوفة، الأولى مع المديرية الجهوية للمشورة الفلاحية و تهدف إلى توفير رقابة مكثفة للمزارعين، في حين تهدف الثانية مع بنك القرض الفلاحي المغرب إلى تسهيل التمويل المصرفي للمزارعين و تشجيع الإستثمار.

وفي محيط دار خروفة المروي في بلدية ريسانا رافقت القناة الإخبارية المستمرة التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء « M24″، فريقا تواصليا خلال سلسلة من الأنشطة التوعوية التي تهدف إلى تشجيع المزارعين على تكثيف الإستثمار الزراعي و زراعة الخضروات لضمان إستمرار إمداد السوق الوطنية.

بالنسبة للمستشارة الزراعية أميمة زامي فإن هذه المبادرة تهدف إلى الإستمرار في توعية المزارعين بأهمية محاصيل الخضروات، من أجل تغطية إحتياجات السوق الوطني و الإستثمار في مياه الري من خلال المحاصيل ذات القيمة المضافة العالية، مؤكدة أن الفرق الإستشارية الزراعية ملتزمة بدعم المزارعين خلال جميع مراحل الإنتاج.

من جانبهم رحب ممثلو العديد من التعاونيات الزراعية بجهود دعم المزارعين في زراعة الخضروات، خاصة بعد تركيب نظام الري بالتنقيط في المزارع من سد دار خرّوفة معربين عن إستعدادهم للإستجابة لهذا التوجه من أجل ضمان إمداد السوق الوطنية مع الحفاظ على الموارد المائية.

MAP

Regardez aussi

irrigation-goutte-goutte

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة. « التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.