×
Accueil / تقنيات / خطوات إعداد, تغليف و تعبئة الحمضيات
Almeria les stations de conditionnement se préparent à une grève

خطوات إعداد, تغليف و تعبئة الحمضيات

خطوات إعداد, تغليف و تعبئة الحمضيات

تغليف الحمضيات في المغرب: من الألف إلى الياء.

تعتبر التعبئة والتغليف مرحلة أساسية قبل تسويق الحمضيات هذه الخطوات تنطوي على العديد من التقنيات التي يمكن وصفها بأنها بسيطة مثل التنظيف، وتطبيق الشمع، و الفرز وفقا للحجم أو الفرز وفقا لجودة ولون الحمضيات.

جني الحمضيات

يتم قطف ثمار الحمضيات عندما تكون الثمار ناضجة تمامًا. جني الحمضيات هي عملية يتم التحضير لها قبل بدء الحملة بوقت طويل. يتم الحصاد يدويًا باستخدام ملقط حاد للسماح بقطع نظيف. يتم قطع السويقة المتدفقة والحفاظ على الكأس مربوطًا بالفاكهة بهدف الإحتفاظ بقيمتها التجارية, ثم توضع الثمار المقطوفة في دلاء نصف مملوءة بالماء للحفاظ على الكأس لمنع تعفن الثمار. ثم تُفرغ الدلاء برفق في صناديق بلاستيكية و يجب احترام مستوى النضج واللون المطلوبين للأنواع والصنف المعني. تعتبر تجهيز و تسيير الصناديق نقطة مهمة لتجنب إفساد الفاكهة.

استقبال الحمضيات:

يتم وضع الحمضيات في صناديق بلاستيكية تسمح بنفاذ المياه و تنقل (بالشاحنات أو المقطورات) إلى محطات التغليف و التعبئة و التصدير. و يجب أن تصف الصناديق لتسهيل عملية الشحن. بعد أخذ الوزن، من الضروري وسم كل شحنة و تخزين كل المعلومات لضمان تحديد الدفعة وتتبع المنتج.

آلة « DRENCHER »

ستخضع الثمار المجنية إلى معالجة مسبقة تتوافق مع العلاج الوقائي بمبيدات الفطريات من أجل حماية ثمار الحمضيات من نمو الفطريات ، وخاصة PENICILLIUM SPP, PHYTOPHTHORA, GEOTRICHUM, ALTERNARIA.

يتم العلاج بواسطة آلة تسمى DRENCHER و الغرض منها هو الغسيل والعلاج للفواكه بمحلول يعتمد على مبيدات الفطريات عند وصولها إلى محطة التعبئة. على مستوى نفق الإستحمام تمر الصناديق على سلسلة دوارة وتخضع للعلاج الكيميائي كذالك حيث تتم إعادة استخدام محلول مبيد الفطريات باستخدام مضخة كهربائية تعطي ضغطا مائيا.

تلوين الحمضيات « إزالة التخضير LE DÉVERDISSAGE DES AGRUMES:

إزالة التخضير هي عملية يتم إجراؤها على الثمار التي يتم جنيها مبكرًا من أجل إحداث تغيير في لون القشرة. هذه التقنية هي نتيجة عمليتين من عمليات الأيضية  » PROCESSUS MÉTABOLIQUES »و التي يتم إطلاقها والتحكم فيها بواسطة عوامل خارجية و يستعمل الإيثيلين (منظم نمو النبات) ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية في الهواء. « إزالة الخضرة » تتكون من خلق مناخ محلي في غرفة حارة (20 إلى 22 درجة مئوية) ، مع رطوبة عالية (90 إلى 96%)، وكمية متنوعة من الإيثيلين من أجل تسريع تلوين الثما، يوضح السيد خالد أوبليد رئيس محطة التعبئة والتغليف KABBAGE GROUP.

تعالج محطات التعبئة الفاكهة بمبيد فطري وتطهر الغرفة بمنظف قبل ملء الغرفة بصناديق الفاكهة لمدة 2 إلى 5 أيام.

ما قبل عملية الفرز:

بعد مغادرة غرفة إزالة التخضير، يتم إيداع الصناديق لمدة 48 ساعة وتخضع لأول عملية فرز لإزالة الفواكه الفاسدة وحطام النبات.

التخلص/ المعايرة:

تتطلب هذه الخطوة استخدام مزيل لإزالة الفواكه ذات الأحجام الصغيرة التي لن تكون قابلة للإستغلال.

غسل الحمضيات:

عملية تسمح بإزالة جميع مخلفات المواد المستعملة و ذالك عن طريق غسل الفواكه بالمنظفات والشطف برذاذ من الماء لإزالة بقايا المواد المنظفة.

تنشيف الحمضيات من الماء:

قبل أن يتم تطهير الفاكهة بمبيدات الفطريات، يجب تقليل نسبة مياه الغسيل المتبقية و الملتصقة بالفاكهة و قد تتسبب في تمييع مبيد الفطريات وفقدان تركيزها الفعال. تتم هذه العملية باستخدام دولاب من مادة PVC و المغلفة بمنشف مم الإسفنج وكذلك استخدام المراوح لتعزيز عملية التنشيف.

التجفيف الأولي للفواكه:

وتتطلب هذه العملية تجفيف الفواكه بالهواء الساخن عند درجة حرارة 45 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية بهدف تطبيق أفضل للشمع الملمع على الفواكه.

التشميع:

تتضمن هذه الخطوة استخدام الشمع هذه المادة الغذائية المضافة التي تستخدم كعامل للتلميع و بالإضافة إلى الشمع يتم استعمال مبيدات الفطريات أيضا على الفواكه. « مبيد الفطريات الرئيسي المستخدم هو ******، يحتوي على العنصر النشط THIABENDAZOL (TBZ) »، وقال السيد خالد أوبليد هذه العملية ضرورية لاستبدال الشمع الطبيعي الذي تتم إزالته أثناء الغسيل و أثناء التجفيف الأولي للفاكهة. باستخدام عملية « الدحرجة » ليتم طلاء الفواكه ومعالجتها مما يعطيها لمعان شديد.

تجفيف الفواكه:

تمر الفواكه عبر أنفاق التجفيف و تجفف بالهواء الجاف تصل حرارته T °= 70°C للحصول على أفضل التصاق الشمع.

الفرز الثاني:

هذه الخطوة تتسم باستخراج جانبا الفواكه التي لديها عيوب الجودة: الأمراض، والعيوب الفسيولوجية، التعفنات… ثم يتم توجيه الفواكه التي تم عزلها إما إلى السوق المحلية أو لمصانع استخراج العصير.

الفرز النهائي:

تتكون هذه العملية من تقسيم الثمار حسب حجمها حيث يتم ذلك بواسطة آلة تعرف باسم المعاير المركزي CALIBREUR » « CENTRALE والتي تتكون من حزام مزدوجة لضمان تنقل الفاكهة و يتم فصلها عن بعضها بمسافة محددة جيدًا تمثل قطر الثمرة.

تسمح هذه الآلة بالاختيار التلقائي  » AUTOMATIQUE » للأحجام وفقًا لقطر ووزن ولون الثمرة.

تغليف الفواكه:

بعد عملية الفرز يتم إرسال الفاكهة بواسطة حزام الناقل العام (ناقل للتوزيع) إلى مراكز التعبئة الخاصة لكل معيار ويجب تعبئتها يدويًا و يتم التخلص من الفاكهة الغير القابلة للتصدير على حسب الطلب.

وسم الفواكه:

يتم تمييز الثمار بشعارات مناسبة يجب أن تكون الملصقات ذات التصاق جيد على الثمار، لذلك يجب أن تحترم طبيعة الغراء المعايير الصحية.

تركيب المجمّعات:

بعد وضع الملصقات على الفواكه يضع العاملون الحُزم على حزام ناقل ينقلها إلى العمال الذين يقومون بتدبيسها بواسطة جهاز خاص و تهدف هذه العملية إلى تحسين طريقة عرض الفاكهة ومتانة المنتج.

وسم العبواة:

في هذه العملية يلصق العمال ملصقات على العبوة و تشمل هذه التسميات معلومات المنتج مثل النوع و حجم الفاكهة و مرجع محطة، …الخ.

التكديس في الحاويات LA PALETTISATION

هذه العملية ضرورية لتصنيف الصناديق حسب نوعها ونوع الحاويات مع مراعاة المواصفات و تسهل من عملية المناولة و التحميل و تضمن ثبات الصناديق. بعد التكديس على الحاويات النقالة، توضع الحويات في غرف الثلاجة للحفاظ على الجودة العالية للفاكهة أثناء انتظار نقلها إلى نقاط البيع.

Regardez aussi

bad

شبكة الري الموضعي: كيف تتم صيانتها؟

 شبكة الري الموضعي: كيف تتم صيانتها؟ .‏في ملف سابق ‏تعرفنا على مكونات شبكة الري الموضعي …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *