Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / حفل تسليم الشواهد لخريجي الفوج 2023 لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

حفل تسليم الشواهد لخريجي الفوج 2023 لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

  • 374 خريج لفوج 2023 ضمنهم 25 طالب أجنبي
  • تدشين مركز التوثيق الفلاحي لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الذي يعد قطبا للتميز في مجال البحث الفلاحي على المستوى الوطني
  • توقيع ثلاث اتفاقيات مع شركاء مؤسساتيين استراتيجيين

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم السبت 25  نونبر 2023 بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، حفل تسليم الشواهد لخريجي الفوج 2023. وحضر هذه المناسبة والي جهة الرباط سلا القنيطرة وسفراء ورؤساء التنظيمات المهنية و الأساتذة وشخصيات علمية ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وبهذه المناسبة، قام الوزير بتدشين مركز التوثيق الفلاحي وترأس التوقيع على اتفاقيات بين معهد الحسن

 الثاني للزراعة والبيطرة وعدد من الشركاء المؤسساتيين.

حفل تسليم الشواهد للخريجين

ترأس الوزير حفل تسليم الشواهد لخريجي فوج 2023، وعددهم 374 متخرج 194) فتاة)، ضمنهم 260 مهندس دولة، موزعين على 11 شعبة هندسية معتمدة، 59 طبيب بيطري، 09 ماستر متخصص، 25 دكتوراه و21 ماستر في إدارة الأعمال. ويمثل عدد الخريجين الأجانب 7 % من مجموع الخريجين. 

في كلمته بالمناسبة، قدم الوزير التهاني لمجموع الخريجين على ما بذلوه من جهود طوال مسارهم الأكاديمي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وهو معهد له مكانة مهمة  ودور أساسي في التفاعل مع القطاع المهني من أجل تكوين مهندسين وأطباء بيطريين ذوي كفاءات عالية للمساهمة في تنزيل ومواكبة المشاريع المهيكلة لاستراتيجية الجيل الأخضر.

تطمح استراتيجية الجيل الأخضر إلى تعزيز التكوين الفلاحي عبر تكوين 150000 متخرج، ضمنهم 10000 في التعليم العالي.

يعد معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أحد أهم مؤسسات التعليم العالي في المغرب في تكوين متخصصين وخبراء في علوم وتقنيات الحياة والأرض، بما في ذلك المهندسين والماستر والأطباء البيطريين والدكاترة المتخصصين في العلوم الزراعية. يشكل معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة المكون الأساسي للتعليم العالي الفلاحي الوطني الذي يشمل أيضًا المدرسة الوطنية للفلاحة والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين.

تدشين مركز التوثيق الفلاحي

على هامش هذا الحفل، قام الوزير بتدشين مركز التوثيق الفلاحي التابع للمعهد، والذي تمت إعادة تهيئته وتزويده بمعدات معلوماتية بتكلفة إجمالية تتجاوز 10 ملايين درهم.

ومن شأن رقمنة خدمات المركز والولوج إلى قاعدة المعطيات العلمية وكذلك خلق مجال مخصص للمؤسسات الشريكة الوطنية والدولية، أن يجعل من هذا المركز قطبا للتميز في مجال البحث الفلاحي على المستوى الوطني.

توقيع اتفاقيات للشراكة

ترأس الوزير توقيع مجموعة من الاتفاقيات الوطنية والدولية مع شركاء مؤسساتيين استراتيجيين في إطار تعزيز التعاون لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

تم توقيع أول اتفاقية شراكة مع جامعة توشيا – إيطاليا (TUSCIA-ITALIE). وتتعلق هذه الاتفاقية بالتعاون في مجالات التعليم والبحث والتطوير في مجالات الفلاحة والغابات. وقد تم توقيع هذه الاتفاقية على هامش مبادرة  » معرض 2030 روما ».

تم توقيع الاتفاق الثاني مع مركز الفلاحة المستدامة التابع لثلاث جامعات (Leiden-Delft-Erasmus)

وتروم التعاون المتعلق بالتعليم والبحث والتنمية في مجالات الصناعات الغذائية والزراعات بالبيوت المغطاة وكذا هندسة هذه البيوت. وتقوم هذه الاتفاقية على تعاون ثلاثي بين الحكومة والجامعات والقطاع الخاص بالمملكة الهولندية.

تم توقيع الاتفاقية الثالثة مع الجمعية المغربية لحماية الحيوانات والبيئة وتتعلق بالتعاون من أجل تنفيذ مسار مراقبة الكلاب الضالة وحماية الصحة العمومية.

Partager

Regardez aussi

تنظيم لقاء تواصلي وتحسيسي بالناظور حول تأمين مياه السقي لسهل ملوية

يعتبر مشروع تحلية مياه البحر لجهة الشرق حلا مستداما لمواجهة ندرة الموارد المائية مواصلة تسريع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.