Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / جهة فاس-مكناس: تحديث البنية التحتية لتسويق المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري

جهة فاس-مكناس: تحديث البنية التحتية لتسويق المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري

  • بناء سوق جديد للجملة للأسماك بفاس في إطار استراتيجية آليوتيس
  • بناء مجزر ة بفاس في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030
  • بناء سوق للمواشي بفاس
  • اتفاقية لتحديث سوق الجملة للخضر والفواكه بفاس

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023، بزيارة ميدانية لجهة فاس-مكناس. وكان مرفوقا بوالي جهة فاس-مكناس ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

خلال هذه الزيارة، عقد الوزير اجتماعا بولاية فاس خصص لتقديم برنامج عصرنة قنوات توزيع المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري. وترأس التوقيع على اتفاقية شاملة تتعلق ببناء سوق الجملة للسمك في إطار استراتيجية آليوتيس وبناء مجزر ة وسوق للمواشي وتحديث سوق الجملة للخضر والفواكه في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

بناء سوق جديد للجملة للأسماك بفاس 

يندرج مشروع تشييد سوق الجملة للسمك بمدينة فاس في إطار استراتيجية آليوتيس، التي تهدف إلى تدعيم شبكة أسواق السمك بالجملة على صعيد المملكة.

يهدف هذا المشروع إلى المساهمة في وضع شبكة توزيع حديثة للأسماك، مع احترام شروط جودة وصحة وسلامة المنتجات وكذا تمكين ساكنة مدينة فاس من بنيات تحتية تحترم المعايير وتساهم في توفير الأسماك بشكل دائم من أجل الرفع من استهلاك هذه المادة على صعيد الجهة من خلال منصة توزيع تستجيب لمعايير الجودة.

بهذه المناسبة، تم التوقيع على اتفاقية خاصة. تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا الاستثمار 45 مليون درهم، وسيتم تمويلها من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجماعة فاس وجهة فاس-مكناس.

ويٌفَوَّضُ للمكتب الوطني للصيد مهمة بناء وتسيير أسواق السمك بالجملة بشراكة مع الجماعات المحلية في إطار الاتفاقية الإطار الموقعة سنة 2005 مع المديرية العامة للجماعات المحلية.

سيضم السوق الجديد فضاءا لعرض وبيع المنتجات، مناطق لتحديد وكذا لتصريف المنتجات، معدات للتبريد، مع غرف تبريد لحفظ المنتجات، مرافق سوسيو اجتماعية، ميزان جسري، مرافق إدارية وتقنية، مواقف للشاحنات والسيارات وكذا تجهيزات خارجية.

بناء مجزرة وسوق للمواشي وعصرنة سوق الجملة للخضر والفواكه في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

بفاس، اطلع الوزير على مشروع تحديث أسواق الجملة والأسواق والمجازر في إطار استراتيجية الجيل الأخضر2020-2030 .

إن تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر فيما يخص تحسين ظروف التوزيع وجودة المنتجات الفلاحية سيتم من خلال اعتماد 120 مجزرة حديثًة تلبي المعايير الصحية وتستجيب لمتطلبات المستهلكين.

في هذا الإطار، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية تتعلق ببناء البنية التحتية لتسويق المنتجات الفلاحية بفاس. يتعلق الأمر بتحديث سوق الجملة للخضر والفواكه بفاس، وبناء مجزرة وسوق المواشي بفاس.

Partager

Regardez aussi

Oriental: 400% d’avancement pour le Pilier II du Plan Maroc Vert

انعقاد أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية برسم سنة 2024

حصيلة الإنجازات التقنية والمالية برسم سنة 2023 حصيلة الإنجازات التقنية والمالية للسنة الجارية 2024  ترأس …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *