Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

  • توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر
  • تتبع إنتاج البطاطس
  • تقدم أشغال القطب الفلاحي للوكوس وقطب الجودة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الخميس 28 دجنبر 2023، بزيارة ميدانية إلى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وكان مرفوقا بوالي جهة طنجة-تطوان -الحسيمة وعامل إقليم العرائش ورئيس المجلس الجهوي ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة، والكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة ومهنيين ومنتخبين، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

همت الزيارة توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتثمين وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر. كما همت تتبع توزيع زراعة الخضروات وإنتاج البطاطس وتقدم أشغال القطب الفلاحي للوكوس.

اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية

بمقر ولاية طنجة-تطوان-الحسيمة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والمجلس الجهوي ووزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة. وكان مرفوقا بوالي الجهة ورئيس الجهة والكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة.

تندرج هذه الاتفاقية في إطار برنامج التنمية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة 2023-2027 وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر. تهم هذه الاتفاقية تحسين سلاسل التوزيع وتثمين وتسويق المنتوجات المحلية.

بالنسبة لتحسين سلاسل التوزيع، تشمل بناء وتأهيل أسواق الجملة والمجازر والأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية. وبالنسبة لتثمين وتسويق المنتوجات المحلية، يتعلق الأمر ببناء وتجهيز وحدات تثمين جديدة، وتأهيل الوحدات القائمة وإنشاء منصات لتسويق المنتوجات المحلية.

يعتبر برنامج التنمية الجهوية وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة المتعلقة باختصاصات الجهة. 

زيارة ضيعة فلاحية لإنتاج البطاطس ومستودع لتبريد وتخزين البطاطس

على مستوى الجماعة الترابية لعوامرة بإقليم العرائش، قام الوزير بزيارة ضيعة لإنتاج البطاطس (مساحتها 5.18 هكتار)، كما قام بزيارة مستودع لتبريد وتخزين البطاطس (يتوفر على سعة 7000 طن). وتندرج هذه الزيارات في إطار تتبع إنتاج البطاطس.

تحتل سلسلة الخضروات مكانة مهمة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث تبلغ مساحتها 58800 هكتار منها 14200 هكتار مخصصة لزراعة البطاطس، أي 24٪ من المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الخضروات. وتمثل المساحة المزروعة بالبطاطس بحوض اللوكوس 60% من إجمالي المساحة المخصصة للخضراوات.

يتوفر حوض اللوكوس على مؤهلات فلاحية مهمة حيث تغطي الأراضي المسقية أكثر من 45000 هكتار بالإضافة إلى موارد مائية وفيرة وتجهيزات هيدروفلاحية عصرية. ويتميز اللوكوس كذلك بظروف مناخية ملائمة لإنتاج زراعات مختلفة كالخضراوات والفواكه الحمراء والزراعات العلفية وكذا الأشجار المثمرة.

يتميز حوض اللوكوس بتنوع زراعة الخضروات لا سيما زراعة البطاطس التي تحتل جزءا هاما من البرنامج السنوي للزراعات. وتبلغ المساحة السنوية المخصصة لزراعة البطاطس حوالي 9000 هكتار، مقسمة إلى دورتين، دورة الخريف التي تمتد من شتنبر إلى فبراير ودورة الشتاء التي تمتد من دجنبر إلى ماي.

بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي، عرف زيادة في المساحة المزروعة بالبطاطس الخريفية بنسبة +12٪ مقارنة بالموسم السابق، مع زيادة في متوسط الإنتاج بأكثر من 25٪ (30 طن/هكتار).و تبلغ المساحة المتوقعة لبرنامج البطاطس الشتوية 6500 هكتار، بإنتاج يفوق 300.000 طن.

فيما يخص عوامل الإنتاج، هناك وفرة بذور البطاطس المحلية والمستوردة بكميات كافية، وكذا الأسمدة اللازمة لإنجاح برامج الزراعات.

على المستوى الوطني، تحتل زراعة البطاطس مساحة متوسطة تبلغ حوالي 57540 هكتار (متوسط 2018-2022)، أي 25٪ من إجمالي مساحة زراعة الخضروات، بمتوسط إنتاج يبلغ حوالي 1.8 مليون طن سنوياً.

تتمركز زراعة البطاطس خصوصا في جهة الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات وفاس-مكناس وطنجة-تطوان-الحسيمة.

زيارة أشغال القطب الفلاحي للوكوس

على مستوى الجماعة الترابية زوادة بإقليم العرائش، اطلع الوزير على تقدم أشغال تهيئة القطب الفلاحي للوكوس وأشغال بناء قطب الجودة.

يمتد القطب الفلاحي على مساحة 150 هكتارًا ويغطي الشطر الأول 53 هكتار. يعتبر مشروع القطب الفلاحي أحد المشاريع المهيكلة بالجهة وركيزة أساسية لاستراتيجية الجيل الأخضر. يهدف المشروع إلى تنظيم قطاع الصناعات الغذائية وتحسين تثمين المنتجات الفلاحية وتعزيز تنافسية شركات الصناعات الغذائية. كما يهدف إلى توفير بيئة مناسبة للشركات المغربية والدولية من خلال تسهيل الولوج إلى الأراضي المناسبة للاستثمار.

باستثمار إجمالي قدره 97,8 مليون درهم، يمتد قطب الجودة على مساحة 2 هكتار داخل القطب الفلاحي للوكوس. سيضم قطب الجودة مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد الوطني للبحث الزراعي وموروكو فوديكس وكذا المركز الجهوي للمقاولين الشباب. سيقدم هذا القطب مجموعة من خدمات القرب الأساسية لشركات الصناعات الغذائية، بما في ذلك إصدار شهادات التصدير والتحليلات المختبرية، وكذا تقديم الاستشارة في المجال الفلاحي.

Partager

Regardez aussi

Oranges le Maroc deuxième fournisseur Espagne

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال على الرغم من سيطرته على هذا القطاع. تم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.