Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / جهة الشرق: تدشين وتقدم مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بالدريوش والناظور

جهة الشرق: تدشين وتقدم مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بالدريوش والناظور

  • إطلاق برنامج لتهيئة المسالك الفلاحية لفك العزلة عن الضيعات الفلاحية بإقليم الدريوش
  • إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق
  • عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت لفائدة أكثر من 3300 مستفيد

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 24 نونبر2023، بزيارة ميدانية إلى أقاليم الدريوش والناضور بجهة الشرق خصصت لزيارة وإطلاق عدة مشاريع تندرج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر2030-2020. وكان مرفوقا بعامل إقليم الدريوش وعامل إقليم الناضور، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق ومهنيين ومنتخبين، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

إطلاق برنامج لتهيئة المسالك الفلاحية

بالجماعة الترابية امطالسة بإقليم الدريوش، اطلع الوزير على إنجازات برنامج تهيئة المسالك القروية بالإقليم للفترة 2020-2025 وأعطى انطلاقة تهيئة 3,5 كلم من المسالك القروية بولاد محند التابعة لجماعة امطالسة.

يشمل البرنامج تهيئة 57 كلم من المسالك القروية باستثمار قدره 58,14 مليون درهم.  يضم هذا البرنامج استصلاح وتعبيد المسالك القروية وبناء المنشآت الفنية وإصلاح الجنبات والمصارف المائية. 

إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق

بدوار لهبارة بالجماعة الترابية امطالسة، اطلع الوزير على مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق بإقليم الدريوش وأعطى انطلاقة أشغال الحفر لغرس 100 هكتار من أشجار الخروب على مستوى مدار لهبارة.

يضم برنامج سنة 2023 غرس 300 هكتار إضافية من الخروب و400 هكتار من أشجار الزيتون وتهيئة 2 كلم من السواقي وتهيئة 2.4 كلم من المسالك القروية.

يهدف هذا المشروع إلى تنمية وتثمين المنتوجات الفلاحية، وتشجيع تربية الماشية، وتثمين المنتوجات المجالية وتعزيز قنوات التوزيع وتسويق المنتجات. باستثمار إجمالي قدره 280 مليون درهم، سيستفيد من المشروع 40750  فلاح ينتمون إلى 9 جماعات ترابية بالإقليم  (امطالسة، واردنة، مهاجر، أمجاو، إجرمواس، تروكوت، تزاغين، اولاد بوبكر، عين زهرة) .

عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت

بالجماعة الترابية ولاد ستوت بإقليم الناظور، اطلع الوزير على مشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت وأعطى الانطلاقة لأشغال إنجاز وتجهيز محطة الضخ الرئيسية ووضع أنابيب الربط. كما اطلع الوزير على تقدم أشغال بناء صهريجي التخزين والموازنة.

باستثمار إجمالي قدره 1.25 مليار درهم، يهدف هذا المشروع إلى التحويل الجماعي ل 13.500 هكتار من نظام الري التقليدي إلى نظام الري بالتنقيط وذلك لفائدة 3325 مستفيد. يهدف هذا المشروع إلى تأمين وتعزيز إمدادات مياه الري في سهل الكارت. سيمكن من تحسين خدمة الماء التي يقدمها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية وتثمين مياه السقي من 3,7 إلى 5,4 درهم /م3 والرفع من مردودية شبكة الري من 70% إلى 09% والرفع من الإنتاج وتحسين دخل الفلاحين بالإضافة إلى خلق أكثر من 300.000 يوم عمل.

يشمل المشروع بناء وتجهيز محطة الضخ بصبيب 6 متر مكعب في الثانية على علو 90 متر و8 مضخات وربط المحطة بشبكة الكهرباء وإنجاز أنبوب الدفع لمحطة الضخ الرئيسية على طول 2,5 كلم بالإضافة للتجهيزات الهيدروميكانيكية والمنشآت المرافقة.

Partager

Regardez aussi

تنظيم لقاء تواصلي وتحسيسي بالناظور حول تأمين مياه السقي لسهل ملوية

يعتبر مشروع تحلية مياه البحر لجهة الشرق حلا مستداما لمواجهة ندرة الموارد المائية مواصلة تسريع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.