Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / جهة الدار البيضاء-سطات تحشد جهودها لحماية قطيع الأبقار الحلوب
Une note de l’état corporel de la vache sera déterminée à partir d’une photo prise par un smartphone sur le dessus de la vache. La fiabilité est de plus de 99 %.
Elevage laitier - photo : DR

جهة الدار البيضاء-سطات تحشد جهودها لحماية قطيع الأبقار الحلوب

شهد قطاع الألبان زيادة بنسبة 47٪ من الإنتاج منذ عام 2008.

تتخذ جهة الدار البيضاء-سطات تدابير هامة لحماية الثروة الحيوانية لقطاع الألبان، الجهود المبذولة بالتوازي مع إنخفاض هطول الأمطار، مما أدى إلى نقص في الغطاء النباتي و حاليا، توفر 146,436 هكتارا من الأراضي المروية 2.1 مليون ذرة علفية.

وفقا لبيانات المديرية الجهوية للفلاحة بالدار البيضاء-سطات يوجد حاليا 779 ألف رأس من الماشية، بما في ذلك 310 آلاف بقرة حلوب و 2.46 مليون رأس من الأغنام و 83 ألف رأس من الماعز على المستوى الجهوي، حسب بانورا بوست Panora Post لعبت المديرية الإقليمية للفلاحة حتى الآن دورا رئيسيا في إستيراد الأبقار الحلوب من الناحية الإدارية  و المالية و اللوجستية.

ساهمت عوامل أخرى في نمو قطاع الألبان في المنطقة، بما في ذلك العدد الكبير من القطعان و وحدات المعالجة، و شركات إستيراد الألبان و العدد الكبير من خطط التلقيح الإصطناعي و المجموعات التجارية ذات الخبرة في القطاع فضلا عن الدعم المالي…إلخ و بحسب عبد القادر قنديل رئيس غرفة الفلاحة بالدار البيضاء-سطات فإن المنطقة معروفة بإنتاجها من الحليب خاصة في منطقة دكالة التي تساهم بنسبة 58٪ من الإنتاج الإقليمي للحليب و 18٪ من الإنتاج الوطني للحليب ب 400 مليون لتر سنويا. ومع ذلك يشير قنديل إلى أن إنخفاض الإنتاج بعد سنوات متكررة من الجفاف و إرتفاع تكاليف الإنتاج، للحفاظ على القطاع إقترح المسؤولون تدابير مثل تعزيز الدعم للأعلاف المركبة لمدة 6 أشهر على الأقل و زيادة الدعم للعجول المستوردة و تسريع تطوير مشروع تحلية المياه ودعم الغاز للإستخدام الزراعي و إمدادات الطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، تضم منطقة دكالة 343,103 رأسا من الماشية و هو ما يمثل 45٪ من جميع الماشية الإقليمية و 826,738 رأسا من الأغنام و 1,561 رأسا من الماعز وفقا لبيانات المديرية الإقليمية للفلاحة فإن كمية الحليب المنتجة في هذه المنطقة تبلغ 257 مليون لتر أي 68٪ من إجمالي الإنتاج مما نقل نفس المصدر. من ناحية أخرى هناك 24,214 منتجا ينتمون إلى 320 تعاونية لإنتاج الألبان و 515 مركزا لجمع الحليب و يوجد في المنطقة أيضا 16 جمعية تربية تابعة للجمعية الإقليمية لتربية الماشية في سيدي بنور و أخيرا يولد القطاع 3.4 مليون يوم عمل في السنة.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *