Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / جائزة الكأس المميز »وليلي Volubilis إكسترا فيرجن المغرب 2023″

جائزة الكأس المميز »وليلي Volubilis إكسترا فيرجن المغرب 2023″

شهادة لجنة التحكيم: زيت الزيتون المغربي الممتاز جودة ذات مكانة دولية.

جائزة الكأس الممتازة « Volubilis Extra-Virgin Morocco » التي بدأتها Agro-pôle Olivier  لمدة خمسة عشر عاما تعبر عن التآزر الجميل الذي تم إنشاؤه بين Agro-pôle Olivier ENA مكناس منذ إنشائها في عام 2007 و المهنيين المغاربة في مجال زيت الزيتون.

هذه الكأس ذات المرجعية الدولية ، مفتوحة لمنتجي أفضل زيوت الزيتون البكر الممتاز المغربية المعبأة تحت مسؤولية لجنة تحكيم تذوق دولية بهدف تعزيز جودة زيت الزيتون البكر الممتاز المعبأ من المغرب في السوق الوطنية و الدولية.

كما تسعى هذه المسابقة إلى تشجيع منتجي زيت الزيتون المغاربة على تحسين جودة المنتج و تعزيز تنسيق الذوق من خلال الإستخدام الواعي للمزيج من الجودة البكر الممتاز والمظهر الحسي / الذوق sensoriel/organoleptique كما قال الدكتور نور الدين وزاني، المنشئ و المنظم للكأس الممتازة « وليلي إكسترا فيرجن المغرب ».

تم تنظيم هذه النسخة التي جرت عبر الفيديو كونفرنس من المختبرات الأوروبية الرئيسية و شركات توزيع و تسويق زيت الزيتون من 15 إلى 17 فبراير 2023 ، بدعم من مؤسسة « طريق شجرة الزيتون عبر البحر الأبيض المتوسط » (اليونان) و جمعية AIPOL الإيطالية برعاية مجموعة Lesieur Morocco ، LCM-Aïcha Group ، Mercacei من إسبانيا و Olioofficina إيطاليا.

في هذه الدورة ، تألفت لجنة تحكيم المسابقة من 10 خبراء ينتمون إلى لجان تحكيم دولية من إيطاليا و فرنسا و ألمانيا، و يمثلون أكبر شركات التوزيع و الشراء المركزي لزيت الزيتون في أوروبا ، مثل الشركات الإيطالية TURRI و MONINI مع برنامج تسويق سنوي يبلغ 60,000 طن و 120,000 طن من زيت الزيتون على التوالي.

إستند إختيار هذه البلدان إلى الفرص المتاحة في أسواقها للحصول على زيت زيتون مغربي عالي الجودة و بالمثل، فإن إختيار لجنة التحكيم و مشاركة كبار مشغلي زيت الزيتون الدوليين يجعل من الممكن لشركائنا الدوليين اكتشاف الجودة الممتازة لزيت الزيتون المغربي  في بيئة مهنية، كما قال نور الدين وزاني.

شهدت نسخة هذا العام مشاركة 20 علامة تجارية متأهلة للتصفيات النهائية لزيت الزيتون من مناطق زراعة الزيتون الرئيسية في المغرب: التعاونيات و صغار المنتجين و المتوسطين و المجموعات الصناعية المغربية الرئيسية لزيت الزيتون من مكناس و فاس و الصويرة و وجدة و الناظور و تاونات و مراكش و بني ملال و صفرو، في فئة « Intense Fruity » منحت لجنة التحكيم الفرع الذهبي لزيت الزيتون المرموق لشركة OLEA CAPITAL، يذهب الفرع الفضي إلى دومين فيلا المغرب زيت الزيتون (Picholine du Languedoc) التابع لتعاونية LES HUILES ESSAOUIRA، وفي فئة « فاكهي متوسطة Fruitée Moyen  » منحت لجنة التحكيم الفرع الذهبي زيت زيتون أوليفا Oliva  من شركة الظاهرة ALDAHRA، منح الفرع الفضي إلى زيت الزيتون Olealys التابع لجمعية OLESSTRE.

بالإضافة إلى ذلك حددت لجنة التحكيم المراكز العشرة الأولى في الكأس الممتازة « Volubilis Extra Virgin Morocco 2023 » و بالتالي فإن أفضل 10 زيوت زيتون بكر ممتاز من الكأس المذكورة هي: برستيج أوف أوليا كابيتال ، أوليفا الظاهرة ، دومين دي كاليا من شركة ليسيور كريستال ، دومين فيلا ماروك من تعاونية لي هويلي الصويرة ، أوليليس من شركة OLESSRE ، تهلي الصدر (Aderj) لشركة TIHLIMA، Akalia من شركة ISKLA ، وليلي من شركة OLIVINVEST ،  AICHA لشركة LCM-AICHA ، Finca من أطلس الشركة أطلس فينكا.

« أود التأكيد على أن المغرب أحرز تقدما كبيرا في تحسين جودة زيت الزيتون المغربي و تطوير شخصية زيت الزيتون المغربي. هذا العام، شاركت في العديد من المسابقات الدولية ومحليا في إيطاليا، ويمكنني أن أؤكد أن الزيوت المغربية على نفس مستوى جودة الزيوت الممنوحة في هذه المسابقات الدولية » تقول الدكتورة فرانكا كاموراتي Dr Franca Camurati، رئيسة لجنة تحكيم الكأس الممتازة « وليلي إكسترا فيرجن المغرب » لمدة 15 عاما.

على مر السنين أصبح كأس « Premium Volubilis Extra-Virgin Morocco » أداة حقيقية للتثمين و الترويج الدولي للإمكانات النوعية لزيت الزيتون المغربي ، و هي أفضل طريقة لفهم أين نحن و أين يمكننا الوصول إليه من خلال الإلتزام بالقيام بكل عام بشكل أفضل و بلوغ الجودة، لأن المغرب من المتوقع أن يكون أحد المساهمين الكبار في السوق الدولية لزيت الزيتون للسنوات القادمة كما يقول الدكتور نور الدين الوزاني.

Partager

Regardez aussi

SIAM 2024

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024: يَخْتَتِمُ دورة قياسية تحت شعار المناخ وفلاحة مستدامة وقادرة على الصمود

أسدل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، اليوم الأحد 28 أبريل بمكناس، الستار على دورته السادسة عشر …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *