×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / ثلاث أسئلة موجهة إلى السيدة وفاء أبا مديرة الإستشارة الزراعية الجهوية بكلميم
Guelmim-Oued Noun: La chambre agricole dévoile son plan d'action

ثلاث أسئلة موجهة إلى السيدة وفاء أبا مديرة الإستشارة الزراعية الجهوية بكلميم

ثلاث أسئلة موجهة إلى السيدة وفاء أبا مديرة الإستشارة الزراعية الجهوية بكلميم

ثلاثة أسئلة إلى مديرة المجلس الزراعي الجهوي لجهة كلميم وادنون

تجيب مديرة المجلس الزراعي الجهوي في كلميم وادنون السيدة وفاء أبا على أسئلة وكالة المغرب العربي للأنباء MAP حول موضوع الإجراءات والمبادرات التي يقوم بها المكتب الوطني للإستشارة الزراعية من أجل المساهمة في نجاح الموسم الزراعي الحالي 2021-2022، وكذلك ما يتعلق بدعم التعاونيات والشباب ذوي المشاريع الزراعية (START-UP).

بالنسبة للسنة الزراعية الحالية 2021-2022، ما هي كمية البذور التي قدمها البرنامج للمزارعين في كلميم وادنون، و ما هي الكمية المتبقية؟

السيدة وفاء أبا: بالنسبة للعام الزراعي الحالي، تم بيع حوالي 1827 قنطار من البذور المعتمدة إلى ما يقارب من 750 مزارعا إلى تاريخ 1 يناير 2022 وذالك من خلال نقاط البيع الخمس المتاحة للمزارعين في المنطقة و هي في كلميم و بويزاكارن و أسازاك وطانطان وسيدي إفني, وتجدر الإشارة إلى أن عملية بيع البذور للمزارعين لا تزال معلقة حاليا في انتظار هطول الأمطار.

ما هي الإجراءات أو التدابير الأخرى التي اتخذتها الإدارة الإقليمية لضمان سير السنة الزراعية بسلاسة؟

السيدة وفاء أبا: كما في المواسم السابقة أطلقت المديرية الإقليمية للإستشارة الزراعية برنامج دعم للمزارعين من أجل إنجاح الموسم الزراعي 2021-2022 في جهة كلميم وادنون.

وتشمل هذه البرامج على زيارات من أجل التأطير و أيام التوعية والتدريب و « المدارس في الحقول » FFS. ومن خلال هذه الإجراءات والمبادرات تضمن المديرية الإقليمية الدعم المحلي الهادف إلى اعتماد ممارسات زراعية جيدة وتحسين الدخل, و يتم تنفيذ هذه البرامج بشكل رئيسي من قبل المستشارين الزراعيين للمديرية الجهوية، وتستهدف الجماعات التابعة لعمالة كلميم وأسازاك وطانطان وسيدي إفني.

وتدعو المديرية الإقليمية للإستشارة الزراعية الخبراء إلى سد الخصاص في الموارد البشرية و بالتالي السماح لها بتوسيع برنامج الدعم الخاص بها.

فيما يتعلق بدعم التعاونيات الزراعية ما هو مدى تناسق البرنامج التدريبي الذي أطلقته إدارتكم خلال هذا الشهر؟ وما هي أهدافه وأغراضه؟

السيدة وفاء أبا: تنظم المديرية الإقليمية خلال الفترة من ديسمبر 2021 إلى فبراير 2022 برنامج لدعم الشباب من خلال المشاريع الزراعية (START-UP) والذي سيستفيد منه حوالي 200 شخص, ويركز هذا البرنامج الذي يعد جزءا من استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » لوزارة الزراعة و صيد الأسماك البحرية والتنمية القروية والمياه والغابات، على تنظيم العديد من الدورات التدريبية للمستفيدين بمن فيهم المزارعون ورواد الأعمال الشباب وتعاونيات الشركات الناشئة في المجال الزراعي.

و تنبثق المواضيع المختارة لهذا البرنامج التدريبي من الجهات الفاعلة الإقليمية من أجل الدعم كهدف عام و من ناحية أخرى لتلبية الإحتياجات المحددة و الخاصة للمنطقة مثل إعادة تدوير النفايات المستخرجة من المنتجات الزراعية ويعد هذا النشاط قطاعا خصبا للإستغلال، وكذالك تثمين المنتجات الزراعية. ومن ناحية أخرى المساهمة في تطوير الشركات الزراعية الناشئة من خلال تشجيع الشباب حاملي أفكار أو مشاريع في المجال الزراعي.

وستركز الدورات التدريبية أساسا على مواضيع تثمين المنتجات الزراعية و تدوير نفايات المنتجات الزراعية (نخيل التمر وما إلى ذلك) إنشاء شركة ناشئة في المجال الزراعي, دراسة الجدوى، روح المبادرة، التسيير الإداري والمحاسبة و المالية لإدارة الشركات الزراعية الناشئة, وتقنيات التسويق…إلخ

ويقود الدورات التدريبية خبراء في مجال الزراعة وريادة الأعمال وإقامة المشاريع الزراعية، وستركز على الجانب النظري والجانب العملي ودراسات الحالة الخاصة.

كما تعتزم المديرية الإقليمية للمجلس الزراعي في جهة كلميم وادنون على توسيع برنامج الدعم من أجل استهداف الأقاليم الأخرى وقادة مشاريع أخرين لعام 2022.

MAP

Regardez aussi

Italie ouvriers agricoles saisonniers

إيطاليا تُشغِّل اليد العاملة الموسمية المغاربية

تعاني إيطاليا من نقص في اليد العاملة وتبحث عن استقدمها من شمال إفريقيا. خصصت الحكومة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *