×
dimanche 29 janvier 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / توقيع عدة اتفاقيات وإطلاق مشاريع في سيدي قاسم

توقيع عدة اتفاقيات وإطلاق مشاريع في سيدي قاسم

إقليم سيدي قاسم: توقيع عدة اتفاقيات وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

  • توقيع 6 اتفاقيات للتنمية الفلاحية والقروية
  • إطلاق مشروع للفلاحة التضامنية لغرس أشجار الزيتون 
  • توزيع معدات وآلات فلاحية لفائدة التنظيمات المهنية الفلاحية بالجهة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 07  دجنبر 2022 بزيارة ميدانية على مستوى إقليم سيدي قاسم. وكان مرفوقا بعامل إقليم سيدي قاسم ونائب رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي قاسم ورئيس الغرفة الفلاحية ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

همت الزيارة التوقيع على عدة اتفاقيات تتعلق بإنجاز مشاريع للتنمية الفلاحية على مستوى إقليم سيدي قاسم. كما تم إطلاق مشروع للفلاحة التضامنية بالإقليم، في إطار المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030. كما كانت مناسبة لتوزيع معدات وآلات فلاحية لفائدة تنظيمات مهنية فلاحية بالجهة.

توقيع عدة اتفاقيات

ترأس الوزير مراسيم التوقيع على ست اتفاقيات بمقر إقليم سيدي قاسم. تتعلق الأولى بإحداث مجزرة عصرية على مستوى إقليم سيدي قاسم وفقا للمعايير التقنية المحددة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا). تم توقيع هذه الاتفاقية الإطار بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية ومجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم وجماعة سيدي قاسم.

تهم الاتفاقية الثانية تهيئة وتجهيز السوق الأسبوعي لسيدي قاسم. تم توقيع هذه الاتفاقية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية ومجلس جهة الرباط – سلا -القنيطرة والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم وجماعة سيدي قاسم.

تتعلق الاتفاقية الثالثة الموقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعمالة إقليم سيدي قاسم ومجلس جماعة جرف الملحة، بإحداث سوق نموذجي لبيع الماشية.

تخص الاتفاقية الإطار الرابعة الموقعة بين عمالة إقليم سيدي قاسم والغرفة الجهوية للفلاحة لجهة الرباط -سلا-القنيطرة والمديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، إنجاز 8 مشاريع للفلاحة التضامنية من الجيل الجديـــــد في إطار المخطط الفلاحي الإقليمي لسيدي قاسم. تتعلق هذه المشاريع بأربعة مجالات تدخُّل، تخص تنويع وتحويل أنظمة الإنتاج، وتثمين المنتوجات الفلاحية والولوج إلى اقتصاد السوق، وتكثيف مستدام لأنظمة الإنتاج، وإدماج وتمكين الشباب والنساء القرويات.  بتكلفة إجمالية قدرها63 مليون درهم، تهدف هذه المشاريع إلى الإدماج الاجتماعي للساكنة، والرفع من دخل صغار الفلاحين، وتعزيز مقاومة الفلاحة وتثمين الأراضي الفلاحية. سيستفيد من هذه المشاريع 4000 مستفيد.

تتعلق الاتفاقية الإطار الخامسة، التعاون بين عمالة إقليم القنيطرة والمديرية الجهوية للفلاحة الرباط-سلا-القنيطرة في مجال مقاولات الشباب في قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية. وتهدف إلى تشغيل الشباب وتشجيع حاملي المشاريع على خلق مقاولاتهم. وتندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية.

تخص الاتفاقية الإطار السادسة الموقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعمالة سيدي قاسم ومجلس جهة الرباط –سلا- القنيطرة والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم والجماعات الترابية التابعة لإقليم سيدي قاسم، إنجاز أشغال الشطر الأول لبرنامج إنشاء وتهيئة وصيانة المسالك الفلاحية بإقليم سيدي قاسم.

إطلاق مشروع للفلاحة التضامنية

اطلع الوزير على تقدم برنامج مشاريع الفلاحة التضامنية 2020-2030 على مستوى إقليم سيدي قاسم. باستثمار 110 ملايين درهم، يستهدف البرنامج 17 جماعة ترابية لفائدة 7350 مستفيد. ويضم البرنامج غرس 3700 هكتار من الأشجار المثمرة واعتماد الزرع المباشر على مساحة 13 100 هكتار.

سيمكن البرنامج من تحسين دخل صغار الفلاحين وإنعاش فرص الشغل للشباب وإدماج المرأة القروية وخلق حوالي 468 000  يوم عمل.

بهذه المناسبة، ترأس الوزير انطلاقة إنجاز مشروع للفلاحة التضامنية على مستوى الجماعة الترابية باب تيوكا. يتمحور هذا المشروع حول غرس أشجار الزيتون على مساحة 320 هكتار، وتطوير تقنية البذر المباشر على مساحة 700 هكتار عبر اقتناء بذارات ومعدات أخرى، وكذا تنظيم ورشات لتثمين الزيتون والكسكس لفائدة النساء القرويات والدعم والتأطير التقني.

تبلغ تكلفة المشروع 9 ملايين درهم لفائدة 490 مستفيد ومن المرتقب أن يمكن من خلق حوالي 44000 يوم عمل.

توزيع معدات وآلات فلاحية لفائدة تنظيمات مهنية الفلاحية بالجهة

اطلع الوزير على تقدم البرنامج الجهوي للزرع المباشر 2022، حيث يهدف إلى بلوغ مساحة تناهز 200 000 هكتار على مستوى الجهة في أفق 2030، من أجل تنمية فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية.

بهذه المناسبة، ترأس الوزير حفل توزيع بذَّارات لفائدة التنظيمات المهنية الفلاحية بالإقليم. كما تم توزيع معدات وآلات فلاحية أخرى لفائدة التنظيمات المهنية الفلاحية بالجهة.

Regardez aussi

arachides

السنغال: قطاع الفول السوداني في خطر؟

دعا العاملون في الشركة الوطنية السنغالية لتسويق البذور الزيتية (سوناكوس SONACOS) إلى الوقف الفوري لصادرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.