Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / توقيع إتفاق تاريخي بين الحكومة والمكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مياه الشرب
Usine dessalement eau de mer Agadir - Map
Usine dessalement eau de mer Agadir - Ph : Map

توقيع إتفاق تاريخي بين الحكومة والمكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مياه الشرب

مشروع جديد لتحلية مياه البحر يبعث الأمل في إمدادات مياه الشرب في المغرب فقد أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الأربعاء بالرباط عن توقيع مذكرة تفاهم وعقد إمتياز بين الحكومة و المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، من شأنه أن يخفف الضغط على سد المسيرة و يوفر وسائل جديدة لتزويد مدينة الدار البيضاء و المدن الداخلية بمياه الشرب.

فإن هذه الإتفاقيات ذات أهمية قصوى لأنها ستساعد في دعم المناطق المتضررة من الجفاف وأكد أن مجموعة OCP ستعمل على تحلية مياه البحر من أجل توفير مياه الشرب بأقل تكلفة في هذه المنطقة.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة OCP Green Water عبد العزيز الملاح، أن مشروع تحلية مياه البحر يهدف إلى معالجة النقص الحاد في المياه في مدينتي آسفي و الجديدة، فضلا عن تلبية إحتياجات المصانع الكيميائية التابعة للمجموعة في آسفي و الجرف الأصفر كما أكد أنه سيتم إستخدام أحدث التقنيات لتحلية مياه البحر وإنتاج الطاقة الخضراء بتكلفة تنافسية للغاية.

يكتسي هذا المشروع أهمية خاصة بالنظر إلى الجفاف الإستثنائي الذي يشهده البلد حاليا، قررت الحكومة منذ فبراير 2022 وضع برنامج تكميلي لإقامة شراكة إستراتيجية مع OCP لتعبئة الموارد المائية بشكل مستدام من خلال تحلية مياه البحر ستخفف هذه المبادرة من الحوض الهيدروليكي لأم الربيع و تتجنب خطر إنقطاع إمدادات مياه الشرب لسكان المنطقة.

ختاما فإن مشروع تحلية مياه البحر المنبثق عن مذكرة التفاهم و عقد الإمتياز بين الحكومة وOCP يقدم آفاقا جديدة لتوريد مياه الشرب في المغرب و بإستخدام أحدث التقنيات و سيلبي إحتياجات المدن المتضررة من الجفاف و يدعم الري في المستقبل القريب.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *