Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / توقعات واعدة لقطاع الزيتون في المغرب
Olives: vers la création d'un catalogue mondial des variétés commerciales authentiques
Olivier - ph : DR

توقعات واعدة لقطاع الزيتون في المغرب

هطول الأمطار الأخيرة مفيد لأشجار الزيتون لكنه ليس كافيا بعد.

بسبب الجفاف في مناطق إنتاج زيت الزيتون في المغرب كان الحصاد متوسطا، مما أدى إلى زيادة أسعار هذا المنتج التي تتراوح حاليا بين 75 و 85 درهما للتر الواحد، و مع ذلك تشير عودة الأمطار إلى تحسن في قطاع الزيتون بأكمله، يؤكده المحترفون في هذا القطاع.

تشير الأمطار الأخيرة إلى موسم زراعة زيتون جيد و إنخفاض في أسعار زيت الزيتون في المغرب و وفقا لرئيس الجامعة المهنية المغربية للزيتون (Interprolive) رشيد بنعلي، فإن إرتفاع أسعار زيت الزيتون كان بسبب الجفاف لكن هطول الأمطار مؤخرا مفيد لأشجار الزيتون على الرغم من أنه ليس كافيا بعد، حسب مقال في Le360.

علاوة على ذلك، لا يستطيع المهنيون في صناعة الزيتون التعليق على جودة موسم الحصاد القادم لأن أشجار الزيتون عانت من الجفاف على مدى العامين الماضيين وتحتاج إلى وقت للتعافي وفقا لبنعلي، ستعتمد جودة الحصاد على الظروف الجوية المستقبلية و إذا كانت مواتية فيمكن توقع عائد جيد.

يذكر المصدر نفسه بأن شجرة الزيتون هي من الأنواع الرئيسية من الفاكهة المزروعة في المغرب، حيث تمثل 65٪ من المساحة الشجرية الوطنية و تتواجد في عشر مناطق من البلاد يعد هذا المحصول مصدرا مهما للعمالة حيث يتم تقديم 51 مليون يوم عمل سنويا و 13٪ من أيام العمل في القطاع الزراعي و يغطي 19٪ من إجمالي إحتياجات زيت الطعام، إرتفع إنتاج الزيتون بنسبة 21٪ في موسم 2021-2022 ليصل إلى 1.96 مليون طن.

Partager

Regardez aussi

Le Maroc réduit ses ventes de courgettes vers UE

انخفاض صادرات الكوسة إلى الإتحاد الأوروبي

في سوق الكوسة، شهد المغرب انخفاضًا طفيفًا بنسبة -9.04% في صادراته إلى الإتحاد الأوروبي. في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *