Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / تنغير: صادقي يزور مشاريع تطوير قطاع الورد
Photo : MAP

تنغير: صادقي يزور مشاريع تطوير قطاع الورد

زار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صادقي، اليوم الأربعاء ولاية تنغير لزيارة المشاريع المتعلقة بقطاع ورد العطور، وجاءت هذه الزيارة على هامش إفتتاح الدورة 58 للمعرض الدولي للعطور في المغرب في قلعة مكونة.

زار محمد صادقي برفقة والي إقليم تنغير حسن زيتوني و رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت هرو أبرو، و المسؤولين المنتخبين و المهنيين و وفد كبير من مسؤولي الوزارة مزرعة الورد على مساحة 20 هكتارا مجهزة بالتنقيط، بكلفة إجمالية قدرها 2,4 مليون درهم في بلدية الإقليمية آيت سدرات سهل الغربية، و قد سمح هذا المشروع بخلق ست وظائف دائمة و خلق 2000 يوم عمل في السنة وفقا لخطة عمل البحر الأبيض المتوسط.

كما أخذ الوزير علما بالمخطط الفلاحي الجهوي « الجيل الأخضر » على مستوى إقليم تنغير، وبرنامج توفير المياه و عرض تقديمي حول قطاع الورد.

وفي جماعة آيت سدرات سهل الشرقية، زار المدير وحدة تقطير تابعة لتعاونية زراعية مكونة من سبعة أعضاء، بكلفة إجمالية قدرها 2 مليون درهم، بطاقة معالجة تبلغ 5 طن/يوم. وتولد هذه الوحدة رقم أعمال قدره 4.8 مليون درهم بالإضافة إلى خلق ست وظائف دائمة وخلق 2000 يوم عمل في السنة.

ثم زار محمد صادقي بيت الوردة و مصنع التقطير التابع لها، يهدف هذا المشروع إلى تعزيز تسويق الإنتاج و توفير الإشراف الدقيق للمهنيين من حيث تقنيات الإنتاج و التثمين، كما وزع معدات التقطير على خمس تعاونيات بمبلغ 500,000 درهم وزار المختبر لتحليل منتجات الورد.

وسلط الوزير الضوء على الأولويات التي حددتها إستراتيجية « الجيل الأخضر » لتطوير قطاع ورد العطور بما في ذلك زيادة القيمة المضافة لهذا المنتج و تحسين دخل المنتجين، و تسريع التنمية البشرية على المستوى المحلي، تعمل وزارة الزراعة على دعم التعاونيات الزراعية و صغار المنتجين و تحسين جودة هذا المنتج و تعزيز علامته.

يمثل المعرض الدولي لعطر الورود في المغرب معرضا لأحدث المستجدات و التطورات في إنتاج الورود العطرية فضلا عن مساحة لمناقشة طرق الترويج لهذا المنتج و تسويقه. و تنظم هذه الدورة التي من المقرر أن تستقبل أكثر من 50000 زائر من خلفيات مختلفة في قلعة مكونة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

Partager

Regardez aussi

نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 26 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *