Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / تنظيم اليوم الوطني الأول للمرشد الفلاحي بمكناس
Photo : DR

تنظيم اليوم الوطني الأول للمرشد الفلاحي بمكناس

اليوم الوطني الأول للمرشد الزراعي: عنصر أساسي في التنمية الزراعية.

شكلت أغروبوليس مكناس المكان الأول لليوم الوطني الأول للمستشار الفلاحي مبرزا الدور المركزي لهذا الفاعل في تنفيذ السياسات والإستراتيجيات الوطنية في المجال الفلاحي.

وضم الإجتماع الذي ترأسه محمد صادقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات، جميع مكونات منظومة المجالس الفلاحية بالوزارة بما في ذلك المدراء المركزيون و الجهويون و الأقاليم فضلا عن المدراء العامين للمؤسسات التابعة للوزارة.

نظم هذا اليوم من قبل المكتب الوطني للإستشارات الزراعية (ONCA) تحت شعار « المستشار الزراعي فاعل رئيسي في تنفيذ السياسات الزراعية » دعم هذا اليوم إستراتيجية و هيكلة المشورة الزراعية من خلال تقديم الدعم للمستشارين الزراعيين و تسليط الضوء على جودة وأهمية عملهم التوعوي في هذا المجال.

شدد المنظمون على أن المستشارين الفلاحيين لعبوا دورا حاسما في نجاح مخطط المغرب الأخضر و يواصلون تكريس أنفسهم بالكامل لتنفيذ إستراتيجية التنمية الفلاحية الجديدة الجيل الأخضر.

خلال هذا الحدث سلط السيد صادقي الضوء على الأهمية المتزايدة للإستشارات الزراعية كجزء من إستراتيجية الجيل الأخضر، نظرا لتوقعات القطاع الزراعي بشكل عام و التحديات العديدة التي تتطلب قدرا أكبر من المرونة، كما ذكر بأن إستراتيجية الجيل الأخضر تركز على تنمية العنصر البشري، تعزيز ظهور رواد الأعمال الزراعيين الشباب و المساهمة في خلق طبقة وسطى في المناطق القروية.

كما أشاد الوزير بالدور الحاسم للمستشارين الزراعيين في دعم سلسلة القيمة الزراعية من خلال تقديم المشورة والدعم القيم للمزارعين في إحترافهم و إكتساب مهارات جديدة.

قال جواد باحجي المدير العام للمكتب الوطني للفلاحة، إن هذه الدورة الأولى لليوم الوطني للمستشار الزراعي تسلط الضوء على الدور الحاسم لهذا الفاعل في تطوير و تجسيد السياسة الفلاحية و إستراتيجية الجيل الأخضر، يلعب المستشارون الزراعيون دورا أساسيا في دعم السياسات الزراعية و تدريبها وتنفيذها لا سيما فيما يتعلق بتوفير المياه والرقمنة وتدريب العمال.

وفي ختام الفعالية تم تكريم عشرات المستشارين الزراعيين من مختلف مناطق المملكة بجوائز تقدير، تقديرا لتفانيهم وإلتزامهم بإنجاز مهامهم.

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *