×
Accueil / تقنيات / تقنيات الري المختلفة تقنيات الري للتنمية الزراعية
irrigation-goutte-goutte
Goutte à goutte - Ph : DR

تقنيات الري المختلفة تقنيات الري للتنمية الزراعية

تقنيات الري المختلفة تقنيات الري للتنمية الزراعية

الري الزراعي هو تقنية اصطناعية تستخدم في سقي الأراضي الزراعية، بهدف زيادة غلتها، خاصة عندما يكون هناك انعدام أو نقص في مياه الأمطار. وبالإضافة إلى ذلك، تستهلك الزراعة المروية حوالي 70 في المائة من موارد المياه في العالم.

والري يمكّن من الرفع من مردودية الأراضي الزراعية، و ذلك من خلال توفير كميات كبيرة من المياه التي يتم استهلاكها من أجل نمو كبير. في معظم الأحيان يتم الجمع بين الري مع إضافة مواد كيميائية (الأسمدة …).

وتهدف هذه التقنية إلى تعويض نقص المياه ذات المنشأ الطبيعي (الأمطار أو المياه الجوفية)، وخاصة في المناطق الصحراوية أو ذات المناخ الجاف جدا، حيث هطول الأمطار نادر. كما يتم تطبيق الري الزراعي في حالة المحاصيل التي تتطلب المزيد من المياه أكثر مما هو متوفر، مثل زراعة الذرة والقطن…

تقنيات الري

ذكر بعض تقنيات الري:

تقنية الري بالجاذبية  » GRAVITAIRE »

تعتبر هذه التقنية الأقدم اكتشافا وهي تستخدم قناة منفتحة في الهواء الطلق حيث تنقل المياه بالجاذبية إلى قنوات أصغر حجما لري الأراضي المزروعة. يتطلب هذا النظام الكثير من المياه لأن كمية كثير من هذه المياه تضيع بسبب عملية التبخر.

تقنية الرش « ASPERSION »

تعتبر هذه التقنية كجزء من نظام الري المتكامل أو الجوفي. بحيث يتم تدفق المياه في أنابيب مدفونة ثم تصل المياه إلى الأنابيب المتحركة و التي توزعها على المحاصيل عبر أنظمة الرش.

تقنية الري الموضعي « LOCALISÉE »

الري الموضعي، يتم بالتنقيط و هي تقنية اقتصادية للغاية لأنها تستهلك ما تحتاجه النبتة فقط, حيث يتم جلب المياه مباشرة إلى النبتات، و يجب تصفيت المياه حتى لا تغلق أنابيب التنقيط.

Regardez aussi

bad

شبكة الري الموضعي: كيف تتم صيانتها؟

 شبكة الري الموضعي: كيف تتم صيانتها؟ .‏في ملف سابق ‏تعرفنا على مكونات شبكة الري الموضعي …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *