samedi 3 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / تعبئة استثمار 1.5 مليار درهم لمحافظة زاكورة

تعبئة استثمار 1.5 مليار درهم لمحافظة زاكورة

إقليم زاكورة: تنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر وزيارة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

    • تعبئة استثمار قدره 1,5 مليار درهم لتنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر على مستوى الإقليم
    • تهيئة وإعادة إحياء واحة مزكيطة 
    • برامج ومشاريع مهيكلة للتنمية الفلاحية والقروية بالإقليم

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، بزيارة ميدانية لإقليم زاكورة بجهة درعة-تافيلالت. وكان مرفوقا بعامل إقليم زاكورة ورئيس جهة درعة تافيلالت ورئيس الغرفة الفلاحية لدرعة تافيلالت ورئيس المجلس الإقليمي لزاكورة وبرلمانيين ومنتخبين محليين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

خصت الزيارة تقديم حصيلة مخطط المغرب الأخضر على مستوى الإقليم وتنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » بإقليم زاكورة وتقدم البرامج والمشاريع المهيكلة للتنمية الفلاحية والقروية على مستوى الإقليم.

تنزيل مشاريع استراتيجية الجيل الاخضر

على مستوى ضيعة النخيل ملالي المتواجدة على بعد 15 كلم من إقليم زاكورة، اطلع الوزير على حصيلة مخطط المغرب الأخضر وتنزيل الاستراتيجية الجديدة « الجيل الأخضر » على مستوى إقليم زاكورة.

تعتبر حصيلة مخطط الجيل الأخضر على مستوى الإقليم جد إيجابية. ويتعلق الأمر بتنفيذ 06 مشاريع باستثمار إجمالي بحوالي 645,5 مليون درهم. استهدفت هذه المشاريع أهم سلاسل الإنتاج وعلى رأسها سلسلة نخيل التمر، فيما تبلغ قيمة الإعانات في إطار صندوق التنمية الفلاحية 924 مليون لتجهيز الضيعات الفلاحية بالري بالتنقيط.

ينص تنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لإقليم زاكورة على تعبئة استثمار إجمالي يقدر بـ  1,5  مليار درهم، ويعطي الأولوية للعنصر البشري مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية التي تم اطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر.

كما اطلع الوزير على تهيئة المقاطعة الفلاحية لزاكورة. باستثمار إجمالي بحوالي 5 مليون درهم، تعد هذه التهيئة من الأولويات نظرا للأهمية التي يحظى بها القطاع الفلاحي بالإقليم، واعتبارا لضرورة الملاءمة مع المخطط المديري الجديد للمدينة.

تثمين التمور على مستوى الإقليم

على مستوى الجماعة القروية تامزموط، اطلع الوزير على حصيلة الإنجازات في مجال تثمين التمور بإقليم زاكورة. بتكلفة إجمالية تصل إلى  58  مليار درهم للفترة 2008-2020، يضم البرنامج تسع وحدات بسعة إجمالية بحوالي 1820 طن ، تمكن من تثمين 2200 طن كمعدل سنوي. كما مكن البرنامج من تجهيز 6 وحدات لتثمين التمور بالطاقة الشمسية، بتكلفة إجمالية قدرها 5 مليون درهم، مما يمكن من تقليص الكلفة الطاقية بحوالي 70 % بفضل استعمال طاقة خضراء بالإضافة إلى المساهمة في تخفيض انبعاث الغازات الدفيئة.

كما اطلع الوزير على تقدم مشروع تهيئة وإعادة إحياء واحة مزكيطة. بتكلفة إجمالية بحوالي 4 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى حماية الواحات من الحرائق وتسهيل عمليات الولوج والتدخل داخل الواحات بالإضافة إلى تهيئة الواحات. تم توزيع 6000 فسيلة نخيل في إطار هذا المشروع لفائدة المتضررين من الحرائق، بالإضافة إلى بناء 1291 متر من السواقي وتهيئة المسالك الفلاحية على طول 2750 متر.

برامج ومشاريع مهيكلة للتنمية الفلاحية والقروية على مستوى الإقليم

على مستوى منطقة لمعيدر، اطلع الوزير على برنامج فك العزلة عن المجالات القروية بإقليم زاكورة. لقد مكن هذا البرنامج إلى حدود اليوم من فك العزلة عن 13 دوار من خلال بناء 55 كلم من الطرق باستثمار إجمالي بحوالي 58,6 مليون درهم. بالإضافة إلى ذلك، سيتم خلال الفترة 2022-2023 بناء 23,8 كلم بمبلغ 33,5 مليون درهم. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج حوالي 92 مليون درهم.

تشمل مشاريع التهيئة الهيدروفلاحية بإقليم زاكورة لسنتي 2022 و2023   إعادة تأهيل 46,2 كلم من قنوات الري و 34 منشأة فنية وحماية الأراضي الفلاحية على طول 6,2 كلم. تبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 72 مليون درهم.

فيما يخص تعبئة الموارد المائية على مستوى الإقليم، يتعلق الأمر بمنشأتين فنيتين لتطعيم الفرشة المائية بالجماعتين الترابيتين آيت والال ونقوب باستثمار إجمالي يبلغ 24,74 مليون درهم. يهم هذا البرنامج بناء منشآت فنية لتعبئة الموارد المائية المتاحة وتطعيم الفرشة المائية.

Regardez aussi

irrigation-goutte-goutte

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة. « التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.