Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / تركيا: صادرات الفواكه و الخضروات تتعزز بإنخفاض الليرة التركية
La Russie appelle la Turquie à renforcer son contrôle sur les fruits et légumes
Fruits et légumes - ph : DR

تركيا: صادرات الفواكه و الخضروات تتعزز بإنخفاض الليرة التركية

يؤثر سقوط الليرة التركية على تجارة الفواكه و الخضروات.

إستمرت الليرة التركية في الإنهيار في الأشهر الأخيرة وفقا لمحللي EastFruit ، سيكون لهذا تأثير كبير على تجارة الفواكه و الخضروات في مناطق آسيا الوسطى و القوقاز وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وحتى الإتحاد الأوروبي.

منذ نهاية الإنتخابات إنخفضت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 14٪ و يستمر الإتجاه نحو الهبوط، من المثير للإهتمام أن نلاحظ أنه قبل عامين كان الدولار الواحد يساوي 8.67 ليرة تركية بينما اليوم يساوي بالفعل 23.37 ، هكذا في غضون عامين فقدت العملة التركية 2.7 ضعف قيمتها.

إن إنخفاض قيمة العملة المحلية يحفز دائما الصادرات و يحد بشكل خطير من فرص الإستيراد في الربع الأول من عام 2023 إرتفعت صادرات تركيا من الفواكه و الخضروات بنسبة 10٪، في وقت كان فيه سعر الصرف مستقرا بعد تخفيض قيمتها، يمكننا أن نتوقع زيادة أخرى في حجم صادرات الفواكه و الخضروات الطازجة و كذلك الفواكه المجففة من أصل تركي.

تعد تركيا أكبر مصدر للفواكه و الخضروات الطازجة في المنطقة حيث تتجاوز عائدات التصدير السنوية 6 مليارات دولار في أوروبا ، تصدر هولندا فقط أكثر من تركيا، فالمغرب على سبيل المثال يصدر ما يقرب من نصف صادرات تركيا.

المنتجات التركية المعنية التي يمكن أن تزيد صادراتها بشكل كبير بعد التخفيض الأخير في قيمة العملة هي الطماطم وخيار الدفيئة و الكرز والمشمش والخوخ والنكتارين والفواكه المجففة والبطيخ، حاليا حظرت تركيا تصدير البصل و البطاطس و لكن إذا تم رفع الحظر قريبا ستصدر هذه المنتجات أيضا.

Partager

Regardez aussi

La Bulgarie détruit plusieurs tonnes de poivrons turcs pour excès de pesticides

المغرب يرفع من صادرات الفلفل إلى الإتحاد الأوروبي بنسبة %48

وصل ما يقرب من نصف كمية الفلفل المباع في الإتحاد الأوروبي في الأشهر الثلاثة الأولى …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *