Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع السماد العضوي “الكمبوست” في وادي الأردن

تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع السماد العضوي “الكمبوست” في وادي الأردن

الأردن .. إطلاق مبادرة تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع السماد العضوي “الكمبوست” في وادي الأردن

 أطلق المركز الوطني الأردني للبحوث الزراعية، خلال ورشة عقدت مؤخرا ضمن مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية في الوادي، مبادرة تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع السماد العضوي “الكمبوست” في وادي الأردن.

وأكد مدير عام المركز نزار حداد، على أهمية المبادرة بشقيها البيئي من خلال تطوير نظم حديثة لمعالجة المخلفات الزراعية وتحويلها إلى منتجات آمنة بيئيا ذات قيمة اقتصادية لتحسين خواص التربة، والاقتصادي من خلال تصنيع السماد العضوي عوضا عن السماد الكيماوي الذي له آثار سلبية على تدهور التربة الزراعية من خلال تراكم الأملاح.

ومن جهتها، قالت مديرة مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسقة المشروع مسنات الحياري، إن هذه المبادرة تهدف إلى معالجة المخلفات العضوية وتحويلها إلى منتجات آمنة بيئيا ذات قيمة اقتصادية لاستخدامها في تحسين خواص التربة والنبات.
وأوضحت أن هذه المبادرة تشتمل على مقترح لتصميم خزان لإنتاج الأسمدة العضوية بمواصفات ومعايير محلية تضمن تحقيق التنمية المستدامة لإدارة المخلفات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني، إضافة إلى وجود برامج تدريبية مكثفة على تصنيع “الكمبوست” على أيدي مدربين خبراء لنقل التكنولوجيا الحديثة للمزارعين وحملات توعوية وتثقيفية لتشجيع استخدام الأسمدة العضوية من خلال جمعيات مستخدمي المياه.

Regardez aussi

Le Maroc augmente ses importations de lait en provenance UE

ارتفاع واردات المغرب من الحليب الأوروبي

ارتفاع واردات المغرب من الحليب الأوروبي رفعت الشركات المغربية العاملة في مجال إنتاج وتوزيع الحليب …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *