×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / تدشين مركز الابتكار للصناعات الغذائية
Le Ministre a présidé l’inauguration d'un Centre d’Innovation
Le Ministre a présidé l’inauguration d'un Centre d’Innovation - ph : MAPM

تدشين مركز الابتكار للصناعات الغذائية

تدشين مركز الابتكار للصناعات الغذائية

تدشين مركز للابتكار للصناعات الغذائية وتوقيع اتفاقيات شراكة

قام الوزير بتدشين مركز الابتكار في الصناعات الغذائية بمكناس، كما قام بزيارة مختبرات التحاليل والبحوث والحاضنة وأطلق أشغال تشييد قاعة تكنولوجية على مستوى المركز.

بتكلفة تصل إلى 28 مليون درهم، تتمثل مهام هذا المركز في التكوين وتنمية المهارات ودعم حاملي المشاريع واحتضان الشركات الناشئة والابتكار ودعم ومواكبة المصنعين في مجال الصناعات الغذائية.

يندرج إطلاق هذا المركز في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » لتطوير القطاع الفلاحي، التي تنص من خلال ركيزتها الثانية، على مواصلة تطوير السلاسل الفلاحية من خلال الاعتماد على الإنجازات، لا سيما فيما يتعلق بدمج السلاسل من العالية إلى السافلة وتحسين ظروف تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية. وبهذا، فإنها تشجع الابتكار في القطاع الفلاحي وتحسين جودة الإنتاج وكذلك مضاعفة الاستثمار في البحث والتطوير.

وقد تم إبرام ثلاث اتفاقيات شراكة لضمان اشتغال هذا المركز. ويتعلق الأمر باتفاقية إطار للبحث والتطوير في مجال الصناعات الغذائية المبرمة بين القطب الفلاحي للابتكار (AGRINOVA) والمعهد الوطني للبحث الزراعي. تهدف الاتفاقية الثانية المبرمة بين القطب الفلاحي للابتكار (AGRINOVA) و المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات )موروكو فودكس(، إلى التقارب والتعاون للمساهمة في انجاح استراتيجية الجيل الأخضر وتعزيز القدرة التنافسية ونمو شركات الصناعات الغذائية المغربية بالخصوص شركات جهة فاس -مكناس ، من خلال تحسين جودة وتثمين المنتجات الفلاحية. وتهدف الاتفاقية الثالثة المبرمة بين القطب الفلاحي للابتكار (AGRINOVA) والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية إلى تحديد الإطار العام للتعاون لضمان إدارة وتشغيل خلية المواكبة التابعة للمركز.

وللتذكير، فإن جمعية القطب الفلاحي للابتكار (AGRINOVA) هي قطب تنافسي فلاحي تم إنشاؤها كجمعية في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص وتجمع بين شركات الصناعات الغذائية والتنظيمات البيمهنية من مختلف السلاسل ومؤسسات البحث والتكوين والسلطات العمومية، بهدف تطوير مشاريع تشاركية مبتكرة للبحث والتطوير بجهة فاس – مكناس.

MAPM

Regardez aussi

Italie ouvriers agricoles saisonniers

إيطاليا تُشغِّل اليد العاملة الموسمية المغاربية

تعاني إيطاليا من نقص في اليد العاملة وتبحث عن استقدمها من شمال إفريقيا. خصصت الحكومة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *