Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / تحسين نظام الري ببرنامج إيريسات

تحسين نظام الري ببرنامج إيريسات

من أجل زراعة أقل إعتمادا على الأمطار و أكثر مقاومة للمناخ المغرب يطلق « Irrisat-Maroc »، من أجل تحسين إمدادات المياه للري.

منذ أكثر من 30 عاما، لم يسبق للمغرب أن شهد مثل هذا الجفاف الحالي و مع ذلك، نرى أن الزراعة المغربية أصبحت أقل إعتمادا على الأمطار و أكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ.

لمقاومة الجفاف أطلق المغرب برنامج « Irrisat-Morocco » و هو برنامج ري يستخدم بيانات الأقمار الصناعية لتحسين إمدادات المياه بهدف الري، في 8 سبتمبر 2022 عن موقع Industries.ma.

و يستند البرنامج الذي أطلقه المركز الملكي للإستشعار عن بعد (CRTS) إلى بيانات الأقمار الصناعية و بيانات ناتجة عن تمثيلات مشتركة و خلال حفل الإطلاق قال إدريس الهداني، مدير المركز الملكي للإستشعار عن بعد إنه سيزود المزارعين و وكالات التنمية الفلاحية و سلطات أحواض الأنهار و وزارة الفلاحة بمعلومات مستهدفة لتحسين إستراتيجيات الري.

ندرة المياه يصعب تحملها

تم إنشاء Irrisat-Morocco على أساس نهج ذي شقين حيث تعاني المملكة من الجفاف، مما يتسبب في ندرة المياه و تدهور الأراضي. أولا، نجمع بين تقديرات إستهلاك المحاصيل و الطلب على المياه لإقتراح نتائج على مستويات الأراضي الزراعية و الري و مستجمعات المياه و من المقرر أيضا إجراء تقييم لأثر أساليب الري و إنشاء توازن للموارد المائية.

من أجل تنظيم إستخدام مياه الري بشكل أفضل في جميع أنحاء المملكة دون الحد من الإنتاج الزراعي، سيتم وضع نظام لإدارة الري، مشيرا إلى أن معهد البحوث للتنمية (IRD) و مرصد سكيب للمناخ (SCO) يدعمان CRTS في هذا البرنامج.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *