×
samedi 24 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / بوجدور: إطلاق طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة

بوجدور: إطلاق طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة

إقليم بوجدور: إطلاق طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة من أجل تثمين المدار الفلاحي الجديد للجريفية

  • إطلاق طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص للاستثمار الفلاحي؛
  • تثمين الشطر الأول من الدائرة السقوية الجديدة على مساحة 224 هكتار في إطار مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للجريفية

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عبر وكالة التنمية الفلاحية بتاريخ 31 غشت 2022 طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة لتثمين الشطر الأول من الدائرة السقوية الجديدة للجريفية بجهة العيون-الساقية الحمراء. تم إحداث هذه الدائرة في مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للجريفية باقليم بوجدور، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ويهدف طلب العروض هذا إلى تثمين الشطر الأول من الدائرة السقوية الجديدة، وذلك عبر كراء طويل الأمد لأراضي الدولة، من 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع، لفائدة شباب مغاربة من جهة العيون-الساقية الحمراء وكذا المستثمرين الخواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

تصل المساحة الإجمالية المعنية بطلب العروض إلى 224 هكتار موزعة على 26 مشروعاً كالتالي:

  • 22 مشروعا صغيرا، بمساحة 5 هكتارات للمشروع الواحد، لفائدة شباب الجهة؛
  • 4 مشاريع متوسطة بين 20 و34 هكتارا.

وستكون لهذا المشروع آثار جد مهمة على المستوى السوسيو-اقتصادي بالجهة وذلك عبر إنتاج 9500 طن من الخضروات سنوياً، و3100 طن من الأعلاف، وتحقيق رقم معاملات سنوي يفوق 51 مليون درهم، وقيمة مضافة سنوية تقدر ﻦﻣ ﺮﺜﻛﺄﺑ 36 مليون درهم مع ﺙﺍﺪﺣﺇ أكثر من 84 ألف يوم عمل في السنة.

وتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة، سيمكن المشروع من الاستعمال المعقلن للمياه الجوفية مع ضمان استدامة أنظمة الإنتاج. كما سيعطي الضمانات والرؤية اللازمتين للمستثمرين لإنجاز استثماراتهم والوفاء بالتزاماتهم التعاقدية. وسيمكن المشروع كذلك من جذب الشباب لخلق مقاولات في الأنشطة الفلاحية والخدمات ذات الصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن ﺀﺎﺸﻧﺇ هذه الدائرة السقوية الجديدة يندرج في إطار مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للجريفية الذي يهم إحداث وتجهيز وحدة لمعالجة مياه الري بسعة تقدر ب 105 لترا في الثانية، وإحداث أحواض لتبريد وتخزين المياه وكذا حفر وتجهيز 8 ثقوب مائية باستثمار إجمالي قدره 5, 161مليون درهم.

ﺪﻘﻟ تم نشر ﻞﻴﺻﺎﻔﺗدفتر التحملات الخاص بطلب العروض على الموقع الإلكتروني لوكالة التنمية الفلاحية www.ada.gov.ma .

Regardez aussi

Maroc-Le-renforcement-de-l-alimentation-du-bétail-en-marche

علف الحيوان: SOFALIM تواصل نموها

ترغب مجموعة عبد المولى في زيادة طاقتها الإنتاجية من الأعلاف بشكل كبير. بإستثمارات تبلغ عشرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.